الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التجارة تطالب وكلاء إسبرانزا وBYD والشركة المصرية للإطارات بتعديل مواصفة موديلاتهم




كتبت - إسلام عبد الرسول

تشهد الفترة الحالية جدالاً ونقاشاً كبيراً حول المواصفة الكاملة للسيارة التى انتهت وحدة السيارات ومكوناتها بالهيئة العامة للمواصفات والجودة من إعدادها وطرحها على الشركات لتقديم مقترحات وتعديلات عليها قبل تطبيقها مع بداية العام المقبل.

واختلفت الآراء حول تأثير تطبيق مثل هذه المواصفة على سوق السيارات فى مصر وإذا كان سيؤدى إلى خروج بعض الطرازات من السوق مثلما فعلت المرحلة الأولى وأخرجت السيارة الصينية كومودو حين تم تطبيقها.

وأكد أغلب العاملين فى السوق من وكلاء وموزعين، أن تطبيق المواصفة الكاملة سيعود بالنفع على المستهلك المصرى، وأوضحوا أن السيارات المحتمل أن تتأثر حال تطبيق المواصفة الكاملة هى السيارات ذات المنشأ الآسيوى. واستبعدوا أن تتأثر السيارات الأوروبية المطبق عليها بالفعل جميع المواصفات التى أقرها الاتحاد الأوروبى.

وقال مدحت إسماعيل، مدير المبيعات والتسويق فى الشركة المصرية التجارية وأوتوموتيف وكلاء فولكس فاجن، إن أغلب شركات السيارات الأوروبية لن تهتم كثيراً بتطبيق هذه المواصفة الكاملة، مؤكداً أن كل السيارات التى يتم استيرادها من دول الاتحاد الأوروبى مطبق بالفعل عليها هذه المواصفات. وأضاف: إن بعض السيارات الصينية والكورية واليابانية قد تتأثر سلباً فى حال تطبيق المواصفة الكاملة على السيارة، كما حدث مع تطبيق المرحلة الأولى منها مما أدى إلى خروج سيارات من العمل فى السوق المحلية. وأكد مدير المبيعات والتسويق فى الشركة المصرية التجارية وأوتوموتيف أن السوق فى حاجة لتطبيق مثل هذه المواصفات فهى تعود فى النهاية على المستهلك بالنفع.

ولفت محمد جمال الدين، رئيس قطاع التسويق بمجموعة أبوغالى أوتوموتيف، إلى أن شركته لم يصل إليها حتى الآن مقترح المواصفة الكاملة للسيارة الذى أعدته الهيئة العامة للمواصفات والجودة، مؤكداً أن تطبيق هذه المواصفات سيعود فى النهاية بالنفع على المستهلك المصرى.

وأوضح جمال الدين أن تطبيق المرحلة الأولى من المواصفات قبل ثلاثة أعوام أثر سلباً على بعض السيارات الكورية واليابانية، كما أثر على السيارات الصينية، وأدى إلى خروج طراز صينى من السوق، لافتاً إلى أنه فى بعض الأحيان تتعرض السيارات الصينية للظلم رغم أن أغلبها ثبت عند تطبيق المرحلة الأولى من المواصفة الكاملة.

وشدد على أن تطبيق المواصفة الكاملة لن يكون له تأثير سلبى على أغلب السيارات الصينية، وإنما سيزيد من كفاءة السيارات التى ستدخل السوق المصرية، وسيحمى المستهلك من التعرض للكثير من الأعطال واللجوء لقطع الغيار المغشوشة.

وأشار علاء السبع، رئيس شركة السبع أوتوموتيف، عضو شعبة وكلاء وموزعى ومستوردى السيارات بغرفة تجارة القاهرة، إلى أن تطبيق المواصفة الكاملة على السيارات سيحمى السوق المصرية من دخول السيارات غير المطابقة للمواصفات.

وتوقع خروج بعض السيارات ذات المنشأ الصينى من السوق فى حال قيام هيئة المواصفات والجودة بتطبيق المواصفة الكاملة على السيارات، مشيراً إلى أن تطبيقها لن يؤثر على السيارات الأوروبية التى تتمتع بمواصفات الجودة الكاملة.

جدير بالذكر أن المهندس صالح عبدالغنى، رئيس وحدة السيارات ومكوناتها بالهيئة العامة المصرية للمواصفات والجودة لفت فى وقت سابق إلى أن المواصفة الكاملة للسيارات ستشمل جميع الأنواع الملاكى والنقل الثقيل وسيتراوح عدد المواصفات بها ما بين 40 و45 مواصفة، متوقعاً أن يؤدى تطبيقها مع بداية العام المقبل إلى خروج بعض السيارات الصينية من السوق المصرية.