السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بابا الفاتيكان يدعو شيخ الأزهر لعودة الحوار




 كتب ــ صبحى مجاهد 

أعلن الأزهر الشريف عن تلقيه اليوم رسالة من بابا الفاتيكان فرنسيس الأول لشيخ الأزهر تؤكد اهمية عودة الحوار بين الأزهر والفاتيكان.
ووفقا لبيان الأزهر فإن ر د.أحمد الطيب شيخ الأزهر أناب  كلا من الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر  والدكتور محمد عزب مستشار  الأزهر للحوار فى استقبال وفد الفاتيكان برئاسة ميجويل أيوسو سكرتير المجلس البابوى للحوار  وجان لوى جوبل سفير الفاتيكان بالقاهرة.. نقل د.شومان تحيات شيخ الأزهر  للبابا فرنسيس الأول بابا الفاتيكان وأن الأزهر على استعداد للوقوف صفا واحدا مع الفاتيكان وكل المخلصين فى العالم من أجل خدمة الإنسانية.
وأكد وكيل الأزهر أن هناك تنسيقا كاملا بين الأزهر  والكنائس المصرية من أجل خدمة الإنسانية ولا يمر وقت طويل حتى تكون هناك لقاءات داخل أروقة الأزهر والكنائس.
كما أكد ضرورة أن يكون هناك مواقف ورسائل موحدة من الأزهر والفاتيكان خلال المرحلة المقبلة خاصة التى لا يكف الأزهر عن توجيهها فى كل الأوقات وهى إدانة العنف واضطهاد  الأديان والعنصرية بين العرقيات خاصة ما يتعرض له المسلمون فى أوروبا، آملا أن تصل العلاقة بين الجانبين إلى التناغم كما هى بين الأزهر والكنائس المصرية.
وقال الدكتور محمود عزب مستشار شيخ الأزهر للحوار أن الفترة المقبلة سوف تشهد تعديلات فى الاتفاقيات التى تمت بين الجانبين وإزالة ما بها من عوائق لتكون صالحة لتوحيد المواقف والرؤى للتعامل مع القضايا برؤى راسخة مؤكدا أن فضيلة الإمام الأكبر لديه الكثير من التفاؤل بقدوم البابا فرنسيس الأول لفتح أرضية واسعة للحوار المتكافئ والاحترام المتبادل .
وأضاف: إن الأزهر يقدر الحوار مع الفاتيكان بوصفه المؤسسة الدينية الكاثوليكية العليا، مما يتطلب توحيدا للمواقف والرؤى حتى يكون الحوار مبنيا على أسس راسخة.