الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

نيويورك تايمز: الدستور الجديد يمنح المصريين حقوقاً مهمة




اهتمت الصحف العالمية بالحراك الدائر فى مصر الآن حول الدستور الجديد الذى قامت بصياغته لجنة الخمسين والذى سيطرحه الرئيس المصرى عدلى منصور للاستفتاء الشعبى خلال الأيام المقبلة.
أشارت  صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إلى أن الدستور المصرى الجديد يمنح المواطنين حقوقا جديدة وصفتها الصحيفة «بالمهمة» وتضمن حقوق المواطن مثل تجريم التعذيب والاتجار بالبشر وحماة الدولة للنساء ضد العنف.
ورأت الصحيفة أن الاستفتاء على الدستور يعد بمثابة خطوة مهمة على طريق الديمقراطية  وتصويت حاسم على الثقة فى شرعية النظام الحالى فى البلاد.
ونقلت الصحيفة آراء الخبراء بأن الدستور الجديد يتضمن عدة تغييرات أفضل من الدستور السابق الذى تم إقراره فى عهد نظام الإخوان فأشارت الصحيفة إلى أن الدستور الجديد يتضمن مواد عن حقوق الطفل والالتزام بالمعاهدات والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.
بينما رأى موقع صوت أمريكا أن انتهاء أعضاء لجنة الخمسين من صياغة الدستور مساء الأحد يفتح المجال أمام عقد الانتخابات الرئاسية أولا.
ومن جانبها قالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية أنه بعد خمسة أشهر من الاطاحة بنظام الرئيس السابق «محمد مرسى» وجماعة الإخوان المسلمين من السلطة، قام النظام المصرى المؤقت بخطوته الأولى نحو نظام مستقر. وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن الدستور الجديد لا يلبى الآمال الديمقراطية الكبيرة، مشيرة إلى البنود التى تسمح بمحاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية، وتمنح حصانة خاصة لوزير الدفاع.
وأوضحت أن لجنة الخمسين، الموكلة بصياغة الدستور الجديد، عقد جلساتها على مدار يومين لإقرار الدستور الجديد، ووافقت على مواده الـ247، والتى ستقدمها للرئيس المؤقت، المستشار «عدلى منصور»، ومن ثم طرحه للاستفتاء الشعبى خلال الفترة القريبة.