الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تيتو.. رائد عدم الانحياز وصديق عبد الناصر




كتب - خالد فاروق

شارع جوزيف بروزتيتو ..  أحد شوارع مصر الجديدة والنزهة الجديدة بالذات ويبدأ من التقائه بشارع عبد الحميد بدوى وينتهى بالتقائه بطريق المطار يعتبر منفذاً رئيسيا للوصول إلى مطار القاهرة الدولى ويتفرع منه طريق السندباد.
جوزيف بروز تيتو   (1892 - 1980) رئيس جمهورية يوغسلافيا الاشتراكية منذ 1953 حتى وفاته عام 1980 كما شغل منصب الأمين العام لرابطة شيوعيى يوغسلافيا (1939-1980)، قاد جوزيف تيتو خلال الحرب العالمية الثانية حرب عصابات ضد الاحتلال الألمانى ليوغسلافيا وقد حمل رتبة مشير فى يوغوسلافيا، بوصفه القائد الأعلى للقوات المسلحة اليوغوسلافية، والجيش الشعبى اليوغوسلافى «الجيش الشعبي»،  تيتو كان من أكبر الديكتاتوريين الشيوعيين فى تاريخ الشيوعية. وهو واحد من مؤسسى مكتب الاعلام الشيوعي، كان واحدا من المؤسسين الرئيسيين والمروجين لحركة عدم الانحياز، والأمين العام الأول. على هذا النحو، وقال انه يؤيد سياسة عدم الانحياز بين الكتلتين الشرقية والغربية على الرغم من تقربه لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية فى الحرب الباردة.. اعتبر رمزًا لوحدة الدول المكونة للفيدرالية اليوغسلافية.
ولد تيتو فى كرواتيا لأب كرواتى وأم سلوفينية.. واعتقل بتهمة الدعاية ضد الحرب، ثم أرسل للحرب ضد روسيا عام 1915 وقد أسر من قبل الروس وهو مصاب أثناء المعركة.