الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجامعات تنتفض ضد الإخوان




 كتب - محمد الشرقاوى وشيماء عدلى

فى محاولة لاحتواء الأحداث المتلاحقة فى الجامعات بسبب الفوضى التى يحاول طلاب الإخوان نشرها فى الحرم الجامعى، شدد د.حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء فى اجتماع المجلس الأعلى للجامعات أمس بحضور كل من  نائب رئيس الوزراء وزير التعليم العالى، ورؤساء الجامعات على اتخاذ اجراءات رادعة تصل إلى حد الفصل ضد الطلاب المتجاوزين  للقانون.
الاجتماع شهد ايضا التشديد على عدم السماح بتعطيل الدراسة، وأن الحرم الجامعى هو محراب للعلم ولابد للعمل السياسى داخلها أن يسير وفقا للضوابط الجامعية ودون أن يؤثر على سير العملية التعليمية. 
كما تمت الإشارة إلى ضرورة عقد ندوات توعية لطلبة الجامعات، لشرح ما تمر به البلاد فى هذه المرحلة الصعبة والوقوف على أبرز التحديات التى تواجهها، ومطالبتهم بالمشاركة فى عملية النهوض بالوطن وعدم الانسياق وراء الدعوات الهدامة ورغبة بعض القوى فى استخدامهم كأدوات للتخريب وتعطيل العملية التعليمية.
واستمرارًا لمحاولات طلاب الإخوان لنشر الفوضى، نظم عدد من حركة «طلاب ضد الانقلاب» بجامعة عين شمس وقفة احتجاجية أمام البوابة الرئيسية لكلية الآداب، للمطالبة بالإفراج عن الطلاب المحبوسين فى الأحداث السياسية الأخيرة، وتنديدا بمقتل الطالب محمد رضا، شهيد كلية الهندسة بجامعة القاهرة، فيما أغلق أفراد الأمن الإدارى البوابات أمامهم، لمنعهم من دخول الجامعة، حتى لا تحدث اشتباكات مع الطلاب المعارضين لهم.
وفى جامعة القاهرة واصل طلاب كلية العلوم إضرابهم ونظموا وقفة احتجاجية أمام الكلية مرددين هتافات ضد رئيس الجامعة ووزيرى التعليم العالى والداخلية، وشهدت الوقفة تواجدا أمنيا مكثفا من قبل أفراد الأمن الإدارى التابع للجامعة منعا لحدوث اشتباكات.
وفى الأزهر نظم العشرات من طلاب الجامعة بمدينة نصر وقفة احتجاجية امام مدرج كلية تجارة اعتراضا على الاعتقالات العشوائية، ورفعوا صور شهداء مذبحة رابعة والنهضة وشارات رابعة وقام العاملون بالإدارة بإلقاء أكياس المياه على الطلاب المتظاهرين داخل الجامعة.
من جانبه قال د.توفيق نور الدين، نائب رئيس جامعة الأزهر، إنه تمت إحالة الجامعة لـ237طالبًا وطالبة حتى الآن لمجالس تأديب، لتطبق عليهم اللائحة بالإنذار حتى الفصل النهائى وفقا للجرم المرتكب.