السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رابطة خريجى الأزهر تبدأ سلسلة ندوات تفاعلية مع قضايا المجتمع




أقامت الرابطة العالمية لخريجى الأزهر ندوة تحت عنوان «آليات التنمية الاقتصادية... مصر وتجارب دولية» ضمن سلسلة ندوات تفاعلية مع قضايا المجتمع بالقاعة الكبرى بمدينة البعوث الإسلامية، فى إطار مبادرة لتعارفوا التى تهدف إلى تعزيز التواصل بين المصريين والوافدين.

ومن جانبه أكد أسامة ياسين نائب رئيس مجلس إدارة الرابطة العالمية لخريجى الأزهر على تفاعل الرابطة مع القضايا المجتمعية والاقتصادية ذات الحوار المشترك لأبنائنا الطلاب وعن احتضان الرابطة للطلاب الوافدين والمصريين بالأزهر.

ودعا «ياسين» إلى ضرورة التواصل والمشاركة الإيجابية..مشيراً إلى أن هدف الرابطة هى تنشئة الطالب المسلم على الفكر الأزهرى الوسطى المعتدل والذى يقوم على أسس الحوار وتهيئة فكر الطالب على تقبل جميع الآراء والأفكار المختلفة وتجارب الآخرين مؤكدا أن الرابطة تحرص كل الحرص على التفاعل بين الطلاب والطالبات الوافدين مع نظرائهم المصريين للنهوض بشكل إيجابى وفكر معتدل يتكامل فى جميع العلوم والقضايا المعاصرة.

من جانبه أشار د. ناصر صلاح الدين الخبير الاقتصادى بوزارة الصناعة والتجارة إلى التنمية الاقتصادية وأهدافها التى تتمثل فى زيادة الدخل القومى والارتقاء بمستوى المعيشة، كما تحدث عن الفرق بين التنمية والنمو وعن معوقات التنمية وعرف بالمؤسسات العالمية التى تتحكم بالاقتصاد «صندوق النقد الدولى – البنك الدولى – منظمة التجارة العالمية» ودور كل منها فى تنظيم عملية التنمية الاقتصادية للدول.. وكذا عن مساهمة البنوك الإيجابية فى التنمية الاقتصادية من تعزيز تكوين رأس المال والاستثمار فى مشاريع جديدة وتنفيذ السياسة النقدية للتحكم فى استقرار الأسعار.

وتطرق «صلاح الدين» إلى التعريف بالبورصة ودورها فى الأسواق المالية من خلال تعبئة المدخرات المالية وتوفير السيولة للمستثمرين والرقابة على إدارة الشركات.

وحول الاقتصاد المصرى أوضح الخبير بوزارة الصناعة والتجارة أنه مر بأطوار وأنماط عديدة وهو يتجه الآن إلى نمط السوق المفتوح ما أدى إلى زيادة الاستثمارات الأجنبية، والاقتصاد المصرى هو الثانى حجماً بين الدول العربية بعد السعودية، وكذا الثانى بعد جنوب أفريقيا من حيث الإنتاج الإجمالى.

وأكد على ثلاث تجارب دولية وفقاً لتقرير التنمية البشرية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى تخطى إنتاج ثلاث دول من العالم النامى مايزيد على انتاج العالم، هذه الدول هى: البرازيل والصين والهند حيث بلغ إجمالى إنتاج هذه البلدان الثلاثة النامية 28% من الانتاج العالمى.

وأشارت أنوار عثمان مدير إدارة المشروعات بالتعريف بالرابطة العالمية لخريجى الأزهر وأنشطتها التى تقيمها الرابطة لاحتضان الطلبة الوافدين بمصر، كما تحدثت عن مبادرة لتعارفوا التى تقيمها الرابطة لتوطيد العلاقة بينهم وبين المصريين، وقالت: هذه الندوة فى إطار المبادرة التى بدأت بمدينة البعوث الإسلامية للبنات تحت عنوان «التعارف فى الإسلام»، تلتها ندوة تحت عنوان «نحو تصحيح مفاهيم فى الحياة».