الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دراسة أمريكية: المصريون متدينون بطبيعتهم ويلجأون لدار الإفتاء المصرية لتحقيق متطلباتهم الدينية




 أكدت دراسة أجريت فى جامعة «بوسطن» الأمريكية أن دار الإفتاء المصرية قامت بدور كبير فى الحفاظ على العلاقات الاجتماعية فى المجتمع المصرى لكونها مؤسسة دينية موثوقاً فيها لدى المصريين.

وأضافت الدراسة التى أعدتها الباحثة نجاح نادى وتمت مناقشتها فى دار الإفتاء أمس أن الدار من خلال تعاطيها المتميز مع السياقات الاجتماعية، لها تأثير فعال فى المجتمع المصرى خاصة فى السنوات القليلة الماضية بسبب التقدم فى وسائل الإعلام والتكنولوجيا، الأمر الذى ساهم فى وصول دار الإفتاء للناس بمختلف أطيافها وإتاحة خدماتها للجميع.

وأشارت الباحثة فى دراستها التى أشرفت عليها مجموعة من الأساتذة المتخصصين بجامعة «بوسطن» إلى أن هذا الأمر يظهر بوضوح فى عدد الفتاوى الصادرة عن الدار فى العقد الأخير بالمقارنة بعددها منذ إنشاء الدار فى العصر الحديث.

وقسمت الباحثة دراستها إلى ثلاثة فصول رئيسية، فى الفصل الأول أظهرت أهمية ودلالة الفتاوى فى التراث الإسلامى وفى تاريخ المجتمعات الإسلامية، وسعت إلى إظهار الشرعية المتزايدة لدار الإفتاء المصرية بين المصريين من خلال التطورات التى شهدتها الدار فى العقد الماضى فيما يتعلق بهيكل المؤسسة الإدارى ومركزها الإعلامى الذى ساهم بشكل كبير فى تواصلها مع الجمهور.