الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حصيلة ضرائب الكبار ترتفع إلى 8 مليارات جنيه فى عام الأزمة




 
 بعد جهد مضن وترقب لحصيلة الضرائب لدعم موارد الدولة انتهى موسم الضرائب للشركات والاشخاص بزيادة قاربت الـ30% عن العام الماضى محققة المستهدف الضريبى بدعم من حصيلة الكبار وقانون حوافز سداد الضرائب المتأخرة.
 
وأكد محمد طارق رئيس مركز كبار الممولين فى تصريحات خاصة أن الموسم الحالى فاق كل التوقعات حيث حرصت جميع الشركات على سداد ما عليها من التزامات ضريبية كما ساهم القانون الخاص بحوافز سداد المتأخرات الضريبية فى ارتفاع حصيلة المركز خلال الموسم الحالى لافتا الى ان النتائج النهائية للحصيلة ستظهر بعد 30 يونيه المقبل بعد انتهاء باقى الشركات من تقديم اقراراتها وضريبتها حيث سيتم الاعلان عن قائمة الـ100 الاكثر سدادا للضرائب وتقديم خطابات شكر والتزام من قبل مصلحة الضرائب إلى الممولين الملتزمين بالسداد فى المواعيد المحددة.
 
أشار إلى أن المركز قام بشكل ودى بإرجاء وتقسيط الضرائب المستحقة عن عدد من الممولين تضامنا منه مع الممولين المتعثرين فى السداد لنقص السيولة ووجود التزامات تجاه العمال.
وعن حصيلة المركز بانتهاء موسم ضرائب الاشخاص الاعتبارية قال ان الحصيلة تجاوزت الـ8 مليارات جنيه فى مؤشر لتحقيق الربط الضريبى المستهدف لدعم الموازنة العامة للدولة.
وحصلت البورصة على قائمة الاعلى سداداً للضرائب حتى 30 ابريل 2012 من مصادر مسئولة وننفرد بنشرها.
 
 
حيث تصدرت الشركة المصرية للاتصالات القائمة باجمالى 700 مليون جنيه محافظة على مركزها فى العام الماضى ولكن بارتفاع 200 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى بسبب ارتفاع صافى ربحها السنوى المحقق خلال عام 2011. وجاءت المصرية لخدمات التليفون المحمول فى المركز الثانى بنحو 185 مليون جنيه وفى المرتبة الثالثة المتحدة لمشتقات الغاز بمبلغ اقل قليلا عن المسدد من قبل شركة موبينيل وفى المركز الرابع جاءت العربية لأنابيب البترول ثم اسمنت سيناء فى المركز الخامس. وجاء البنك الاهلى سوسيتيه جنرال فى مقدمة القائمة محتلا المركز السادس بضريبة تخطت الـ100 مليون جنيه.
 
وفى المركزين السابع والثامن جاءت شركتا انبى للصناعات البترولية وبتروجت بفارق مليون جنيه بينهما مسددين 111 و110ملايين جنيه على التوالى.
 
 
فيما احتلت اسمنت حلوان المرتبة التاسعة وسيتى بنك المرتبة العاشرة.
 
 
وتوزعت المراكز العشرة الثانية التى سددت من 100 مليون فيما اقل بين السويس للاسمنت والمصرية للاسمدة وبنك اتش اس بى سى واكسون موبيل مصر وعز الدخيلة التى تراجعت عن صدارة المشهد فى قائمة الاعلى سداداً للضرائب الى المركز الخامس عشر ثم اسمنت العامرية واسمنت بورتلاند والتجارى الدولى والإسكندرية للأسمدة.