الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«عمومية الأطباء» تناقش اليوم «بديل الكادر» و«انتخابات التجديد النصفى»




 كتبت - أمانى حسين

تعقد النقابة العامة للأطباء جمعيتها العمومية الطارئة اليوم لمناقشة القانون المقترح والمقدم من وزارة الصحة فيما يسمى «بديل الكادر» وانتخابات التجديد النصفى المقررة فى 13 ديسمبر المقبل حيث يبدأ تسجيل الحضور فى الحادية عشر صباحا وتبدأ فعاليات الجمعية فى الواحدة من بعد الظهر وذلك بمقر النقابة العامة بدار الحكمة.
وناشد د. محمد عثمان وكيل النقابة جميع الاطباء للحضور مبكرا حتى يكتمل النصاب القانونى لانعقاد الجمعية خاصة بعد تأجيلها الأسبوع الماضى لعدم اكتمال النصاب مشيرا إلى أهمية الموضوعات المطروحة على الجمعية لمناقشتها مؤكدا أن الأطباء لن يتنازلوا عن مشروع الكادر الخاص بهم والذى ناضلوا من أجله لعقود طويلة وأنه كان على مقربة من التحقيق.
كما أعلنت اللجنة العامة المشرفة على انتخابات التجديد النصفى عن عقد لقاء بين اللجنة والمرشحين للانتخابات اليوم بالنقابة العامة وذلك بهدف تلقى مقترحات السادة الأطباء المرشحين حول حقوق المرشحين والتوكيلات الخاصة بالانتخابات.
فيما قد أبدت هيئة مكتب النقابة تحفظها على مشروع القانون المقترح من وزارة الصحة بخصوص تنظيم عمل أعضاء المهن الطبية البديل لقانون الكادر، حيث أكدت هيئة المكتب على انه تم إجراء تعديلات على المقترحات السابقة الواردة للنقابة بخصوص حوافز المهن الطبية دون الرجوع إلى نقابة الأطباء مؤكدة عدم وجود تأكيد أو موافقة صريحة من وزارة المالية لتوفير الاعتمادات المالية لمشروع القانون المقترح.
وأشارت النقابة إلى أن مشروع القانون المقترح من قبل الوزارة لا يضمن تحمل الوزارة تكاليف الدراسات العليا (دبلوم - ماجستير - زمالة - دكتوراه ) والتنمية المهنية المستدامة والتعليم الطبى المستمر ويخضعها للموارد الذاتية لجهة العمل مما يعرضها للتوقف إذا لم تتوافر هذه الموارد.
وأكدت أنه - مشروع القانون المقترح - يربط بين المزايا المالية وتقارير الكفاءة من الرئيس المباشر دون تحديد عدد ساعات العمل المطلوبة، كما يتضمن مادة تقرر فصل الطبيب إذا حصل على تقدير ضعيف مرتين متتاليتين وهذا أمر مرفوض بصورة قطعية.