الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«السيسى» قائد التحول الديمقراطى و«أردوغان» الأكثر قمعاً




 كتبت - مروة مظلوم

فى الاستفتاء الأشهر من الاستفتاءات التى تجريها كبرى المجلات العالمية مع بداية سنة جديدة طبقا لاكثر الاحداث جدلا وتأثيرا على المشهد العالمى خلال العام المنصرم، انتزع الفريق أول عبدالفتاح السيسى وزير الدفاع والإنتاج الحربى لقب شخصية العام السياسية باعتباره قائد التحول الديمقراطى من رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان، الذى كان مرشحاً للقب باعتباره الأكثر قمعاً لمعارضيه فى الاستفتاء الذى طرحته مجلة «تايم» الأمريكية على قرائها وتضمن 44 شخصية عالمية.
الموقع الإلكترونى للمجلة قام حصر الأصوات المتقاربة والأعلى فى نسبة التصويت من إجمالى 590,755 صوتا، فجاء «السيسي» فى المرتبة الأولى بعد حصوله على نسبة 26.2% بإجمالى أصوات يبلغ 76% صوتوا بـ«نعم» و24% صوتوا بـ«لا» بوصفه «قائد التحول الديمقراطى فى مصر»، يليه رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان بنسبة إجمالية  20.8% بإجمالى أصوات 473,588 وبوصفه «الأكثر قمعاً لأحداث ميدان «تقسيم» مقارنة باحتلال «وول ستريت» فى الولايات المتحدة  فكان نسبة المصوتين ب«نعم» 75% والمصوتين بـ«لا».
بينما حصلت الممثلة الأمريكية «مايلى سايروس» على المرتبة الثالثة بنسبة تصويت 16.3%  لتسجيلها «أعلى نسبة مشاهدة لفيديو مكروه» على قناة «mtv» على اليوتيوب بإجمالى أصوات 303,047، وفى المرتبة الرابعة السياسى الهندى «ناردينارد نودي» بنسبة 14%.
وكانت المجلة قد فتحت باب التصويت عبر  الحسابات الشخصية على موقعى التواصل الاجتماعى  «فيس بوك» و«تويتر»، وهو ما يسمح  بظهور الصور الشخصية للمصوتين أسفل أرقام التصويت.. والتحقق من حساباتهم.
ومن المقرر أن تعلن هيئة تحرير المجلة الأمريكية عن اختيارها النهائى لشخصية العام، الذى ستنشر صورته على الغلاف باعتباره شخصية العام فى 11 من ديسمبر الجاري.
ومن جانب آخر كشف استطلاع للرأى أجرته منظمة الشعوب والبرلمانات العربية بجميع مكاتبها بالعالم العربى عن حصول الفريق أول عبدالفتاح السيسى وزير الدفاع والإنتاج الحربى على المركز الأول فى القيادة واحتواء الأمور وسرعة البت فيها بكل قوة وحسم.
كما كشف الاستطلاع عن حصول خادم الحرمين عاهل المملكة العربية السعودية الملك عبدالله بن العزيز على المركز الأول فى توحيد الصف العربي، بينما جاء الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى المركز الأول فى دعمه للديمقراطية.
فى الوقت الذى شهد فيه «السيسى» أمس عددًا من الأنشطة التدريبية التخصصية التى نفذتها عناصر القوات الخاصة من وحدات الصاعقة، والتى تأتى فى إطار المتابعة الدقيقة لمستوى التدريب والاستعداد القتالى وبناء الفرد المقاتل القادر على تنفيذ جميع المهام تحت أصعب الظروف.
وتفقد القائد العام، معرضًا للأسلحة والمعدات التى زودت بها الوحدات الخاصة لدعم قدرتها القتالية والفنية، وقام بالمرور على القوات المشاركة واطمأن على القدرات البدنية والمهارية العالية التى تؤهلهم لتنفيذ جميع المهام باحترافية واتقان.
‏وأشاد الفريق أول السيسى، بالمستوى المتميز الذى وصلت إليه العناصر المشاركة، الذى يؤكد أن القوات تسير فى مسارها الصحيح للحفاظ على أعلى معدلات الأداء والكفاءة القتالية وبما يتناسب مع حجم وطبيعة المهام المكلفين بها.