الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزيرة الصحة: مصر من أعلى الدول المصابة بفيروس «سى»




قالت الدكتورة مها الرباط، وزيرة الصحة، إن مصر من أعلى الدول المصابة بفيروس «سى»، مشيرة إلى أن الوزارة تجرى مباحثات مع الشركة المنتجة للعقار الجديد الذى يتناسب مع الفيروس المنتشر فى مصر لتوفيره بأسعار مناسبة.
وقالت: إن الوزارة تسعى لتقديم خدمات طبية مميزة خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن توفير الموارد البشرية من أخطر التحديات أمام الوزارة لتقديم الخدمات الصحية فى القرى والنجوع.
وفى سياق آخر  أكدت الدكتورة كريمة الحفناوى، عضو لجنة الدفاع عن الحق بالصحة، أن أزمة قطاع الدواء فى مصر تكمن فى غياب السياسة الدوائية، خاصة أن كل مجتمع له خصوصية فيما يتعلق بما يسمى بـ«عبء المراضة»، والذى يعنى الأمراض المنتشرة داخل المجتمع، موضحة أن مصر تعانى من انتشار أمراض الدول الفقيرة، مثل الفيروسات الكبدية والأنيميا، وأمراض الدول المتقدمة، مثل أمراض القلب.
وأضافت خلال المؤتمر، الذى عقدته لجنة الدفاع عن الحق بالصحة، أمس  بمقر نقابة الصحفيين بعنوان «أزمة الدواء فى مصر»، أن صناعة الدواء فى مصر تواجه تحديات كبرى، كحاجتها لتصنيع أدوية السرطان وألبان الأطفال، بجانب الدخول فى منافسة فيما يتعلق بالأدوية المصنعة حيويًا، والتى أصبحت تشكل 20 % من الأدوية المصنعة عالميا.