السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طلق زوجته الثانية لتورطها فى قضايا فساد.. وتزوج بأرملة رئيس موزمبيق الأسبق




نيلسون مانديلا هو الرئيس الأسبق لجمهورية جنوب إفريقيا وأحد أبرز المناضلين والمقاومين لسياسة التمييز العنصرى التى كانت متبعة فى بلاده.
ولد مانديلا فى قرية صغيرة تدعى ميزو بمنطقة ترانسكاى، ولقبه أفراد قبيلته بـ«ماديبا» وتعنى «العظيم المبجل» وكان والده رئيس القبيلة وقد توفى عندما كان نيلسون لا يزال صغيرا إلا انه انتخب مكان والده رغم صغره، وفى سن السابعة ذهب إلى المدرسة حيث أسماه معلمه نيلسون.
بدأ مانديلا فى المعارضة السياسية لنظام الحكم فى جنوب إفريقيا الذى كان بيد الأقلية البيضاء والذى كان ينكر الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية للأغلبية السوداء فى البلاد.
تزوج مانديلا ثلاث مرات، كانت الأولى من «ايفلين نتوكو»، التى طلقها عام 1958، وأنجب منها 4 أبناء 2 من الذكور وهما «تيمبى» الذى توفى فى حادث سيارة عام 1969 و«ماكجاثو»، و2 من الاناث «ماكا» التى توفت بعد 9 شهور من ولادتها ، وزيوى ، والثانية من وينى ماديكيزيلا، وطلقها عام 1996، وانجب منها 2 من الاناث وهما «زينى» وهى سفيرة بلادها فى الارجنتين و«زيندزى»، والثالثة من «جراكا  ميشيل»، التى لا يزال متزوجا بها حتى الآن وعندما توفى ابنه «ماكجاثو» فى 6 يناير 2005 بجوهانسبرج وهو بعمر 57 بسب اصابته بمرض الايدز.