الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العالم ينعى «مانديلا»




خيمت حالة من الحزن الجم على العالم مساء يوم الخميس الماضى عقب الإعلان عن وفاة الزعيم والمناضل نيلسون مانديلا ووصفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية وفاة مانديلا بأنها أثارت شعوراً بالفقد ليس فى جنوب إفريقيا فحسب بل فى ربوع العالم بأسره. وقالت الصحيفة الأمريكية أنه فور الإعلان عن نبأ وفاة مانديلا احتشدت الجماهير خارج منزله فى سويتو بجنوب افريقيا رافعين الصور الخاصة به ومرددين الهتافات والشعارات وأشهر الجمل التى اعتاد مانديلا على التفوه بها،بل وغنت الجماهير فى الشوارع «مانديلا..أنت رئيسى». وخرج الأطفال إلى الشوارع يبكون مانديلا ويصرخون مرددين «بابا مانديلا نحن نحبك» حاملين صور مانديلا التى تصدرت الصحف الكبرى للإعلان عن رحيل مانديلا.
وأشارت الصحيفة إلى أن السبب وراء الشعبية الجارفة التى نالها مانديلا انه لم يجلس يوما خلف الأبواب بل كان دائما مع الناس يشعر بهم ويعبر عن نبضهم فلمس معاناتهم وزاد حبه فى قلوبهم وعشقه الجميع الكبير والصغير على السواء. ونقلت الصحيفة مخاوف البعض من المستقبل بعد مانديلا أعرب بعض المواطنين فى جنوب افريقيا عن مخاوفهم بأن تصبح البلاد أكثر عنصرية مؤكدين أن مانديلا هو الوحيد الذى كان قادرا على توحيد الناس.
ونقلت عدد كبير من الصحف الفرنسية عن بعض المحللين السياسيين الذين حللوا خبر وفاة الرئيس الاسبق ومدى تأثيره على عالم بأسره وان هناك رجالا لا يموتون وكان نيلسون مانديلا واحدا منهم واصفون موته بأنه امر محزن للغاية ان يرحل مانديلا عن عالم اعطاه الحرية والديمقراطية والمساواة وحقوق الشعب الافريقى لانه كان من اكثر الزعماء له القدرة على اقناع اعدائه بأن القرارات التى اتخذت كانت فى مصلحتهم.