الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

جابر بن حيان.. أبو الكيمياء




كتب خالد فاروق

شارع جابر بن حيان أحد الشوارع المهمة فى  منطقة الدقى على رغم من قصره ويتفرع منه شارع الدقى الرئيسى ويقع فيه مبنى مباحث أمن الدولة.. وقريب من ميدان الدقي.. الذى يقع فى شمال الجيزة..
جابر بن حيان  الملقب « بأبو الكيمياء».. ويرجع إليه الفضل فى اكتشافات مهمة مثل :إكتشاف «الصودا الكاوية» أو القطرون (NaOH)، وأول من إستحضر ماء الذهب و أول من أدخل طريقة فصل الذهب عن الفضة بالحلّ بواسطة الأحماض. وهى الطريقة السائدة إلى يومنا هذا  وأضاف جوهرين إلى عناصر اليونان الأربعة وهما (الكبريت والزئبق) وهما (الملح)، وأول من اكتشف حمض الكبريتيك، وأدخل تحسينات على طرق التبخير والتصفية والانصهار والتبلور والتقطير واستطاع إعداد الكثير من المواد الكيميائية..  نجح فى وضع أول طريقة للتقطير فى العالم.. وصنع ورق غير قابل للأحتراق..
ولد «جابر بن حيان» فى العام الثانى بعد المائة الأولى للهجرة 102 هـ، العشرين بعد السبعمائة للميلاد 720 م.. ونشأ «جابر بن حيان» فى مدينة «طوس»  الإيرانية وهو يساعد والده فى دكان العطارة، وكان «جابر» يختلف عن سائر إخوته، فكان يميل إلى العزلة والتأمل، والفطنة والذكاء، وتتملّكه الرغبة فى معرفة أسباب الظواهر الطبيعية، لذلك كثيرا ما سأل «جابر» والده عن تلك الظواهر وأسبابها، وكان والده يجيبه بما يعرفه خاصة عن عالم النباتات والزهور والأعشاب وكيفيّة زراعتها وتكوينها ونشأتها وفوائدها ومضارها، ولمس والده فيه عقلا متميزًا عن سائر أقرانه، وتنبّأ له بأنه سيكون من نوابغ العلماء.
ولذلك حرص «حيان» على تعليم ابنه كل ما يتًّصل بعلم العطارة والنباتات والأعشاب والدواء وصناعته، وعرّج به على صناعة الكيمياء، ولكن «حيان» لم يعش كثيرًا، إذ لم يلبث أن استشهد فى الحروب، وحزن «جابر» لوفاة والده حزنا شديدًا، لكنه تذكر وصيّته له بأن يبذل كل جهده لكى يصبح فى زمرة العلماء، ولهذا السبب انكب «جابر بن حيان» على الدراسة والقراءة، ودراسة علوم الطبيعية  والرياضيات..