الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

النور: الموافقة على التعديلات ينهى حالة الاستقطاب فى البلاد




كتب-محمود محرم

قال المهندس صلاح عبدالمعبود عضو الهيئة العليا لحزب النور وممثل الحزب الإحتياطى بلجنة الـ50 لتعديل الدستور أن التصويت على الدستور بنعم سينهى على حالة الاستقطاب فى البلاد وسيؤدى لاستقرار الوضع السياسى والتحول لمرحلة سياسية أفضل من الوضع الحالى.
 وأشار عبدالمعبود إلى أن أهم أسباب موافقة الحزب على الدستور كونه يحافظ على المرجعية الإسلامية بعد موافقة لجنة الخمسين على أن تكون أحكام الدستورية العليا المطردة - مجموع الأربع أحكام وليس حكماً واحداً - هى مرجع التفسير لمبادئ الشريعة الإسلامية.
نتقد الدكتور ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية ما يقوم به البعض من إثارة الشكوك حول التعديلات الدستورية وتوجيه اتهامات لاذعة لحزب النور بعد دعوته المواطنين للتصويت بنعم عليها فى المؤتمر الذى عقده الخميس الماضى.
وتساءل برهامي: كيف يكون إقرار مشروع الدستور طعنة للمشروع الإسلامى وقد حافظ على مواد الهوية مشدداً على أن حزب النور ما دخل لجنة الـ50 إلا من أجل هذه المهمة ،ومؤكدا أن المادة الثانية لم تتغير وكذا مرجعية الأزهر بالنص عليها فى المادة 7والتى تنص على أن الأزهر هو المرجع الأساسى فى العلوم الدينية والشئون الإسلامية.
وأوضح أن المادة 219 التى كانت تتضمن تفسير مبادئ الشريعة قد وجد بديل لها فى الديباجة التى هى جزء من الدستور مشيراً إلى أن الديباجة نصت على أن تفسير مبادئ الشريعة يلتزم بمجموع أحكام المحكمة الدستورية واستنكر برهامى نسبة البعض تصريحات إلى أبناء وأنصار الدعوة لا تخرج عنهم قائلاً إن أبناء الدعوة والحزب تربو اعلى فهم مسائل الاجتهاد والنظر فى المصالح والمفاسد لافتاً إلى أن التخوين والتكفير والتضليل والتفسيق مصطلحات لا يستعملها أبناء الدعوة.