الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

علام: الإفتاء ليست طرفا فى أى معادلة سياسية.. ومصر فى طريقها نحو الديمقراطية




كتب ـ صبحى مجاهد
 
 أكد د.شوقى علام – مفتى الجمهورية- أن مصر تتحرك إلى الأمام وفقًا لخارطة الطريق، بالتزامن مع الانتهاء من مسودة  التعديلات الدستورية، وتوقع فضيلته حدوث المزيد من التغييرات فى القريب العاجل.
 وأضاف فى بيان له أمس أن دار الإفتاء ليست طرفًا فى أى معادلة سياسية، ولكن وظيفتها هى بيان الحكم الشرعى فيما تُسأل فيه، أو يظهر على الساحة من قضايا تهم المصريين دون تحيز لتيار إلا للمصالح العليا للدين والوطن، مشددًا على أن دار الإفتاء تقوم بهذا الواجب ليل نهار، ولن نسأم من القيام بهذه المهمة.
 وشدد مفتى الجمهورية على أن الشعوب المتحضرة تبقى خلافاتها دومًا فى إطار المصلحة العليا للوطن، حتى وإن حرص كل فصيل على مصالحه، لكنه دائمًا يقدم مصلحة الوطن إن تعارضت المصلحتان.
 وأشار إلى أن ما يريد القيام به كمصرى فى المقام الأول وكرأس الفتوى فى مصر هو طمأنة العالم بأن مصر سوف تتحول فى الواقع إلى عضو ديمقراطى فاعل فى المجتمع الدولى دون تدخل من أحد.
 وأكد الدكتور شوقى علام أن مصر أمامها الكثير من التحديات وأن هناك الكثير من التفاؤل والأمل على الرغم من الصعوبات التى تواجه البلاد.
 وحول التعديلات الدستورية الأخيرة التى شارك فيها فضيلته ممثلاً عن الأزهر الشريف أكد أقرت محورية الشريعة فى الدستور، وذلك من خلال اعتبار مبادئها المصدر الرئيسى للتشريع.
 وأضاف أن التجربة المصرية مع الإسلام الحضارى تعتبر واحدة من أعظم التجارب التى أظهرت التسامح والتعايش بين أبناء الوطن الواحد.
 وأكد مفتى الجمهورية فى حواره أنه دائمًا يصر على المشاركة الكاملة لجميع الأطياف فى العملية السياسية والاستحقاقات الديمقراطية وممارسة حقوقهم السياسية كاملة دون إقصاء لأحد؛ لأن هذا هو السبيل الوحيد لخلق مصالحة وطنية حقيقية، مع التأكيد على إعلاء مصلحة الوطن فوق كل اعتبار وهو الأساس فى أى مشاركة سياسية فى هذه المرحلة الفارقة  من تاريخ مصر.