الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أزمة بين «المالية» و «مياه الشرب» تهدد بوقف مناقصة محطة أبورواش




قالت مصادر بوزارة المالية عن وجود أزمة حادة بين الوزارة والجهاز القومى لمياه الشرب والصرف الصحى حول تعديلات جديدة يرغب الجهاز فى إضافتها على عقد مشروع محطة صرف صحى أبو رواش تتضمن أن يكون مقدم الخدمة مسئولا عن المصرف أو الترعة التى تنتهى إليها المحطة.
وأضافت المصادر أن ذلك يعد أمرًا صعبًا إذ إن المجالين مختلفان تماما ما بين الإنشاءات والمعالجة، فضلا عن اختلاف الجهة المعنية فى حالة إضافة التعديل، كما أن تلك الإضافة ستعمل على تضخيم المشروع وتزيد من تكلفته الاستثمارية ما يهدد بانسحاب الشركات العالمية المؤهلة للمنافسة على المناقصة.
ومن جانبه قال عاطر حنورة رئيس  الوحدة المركزية للشراكة مع القطاع الخاص إنه سيلتقى المهندس إبراهيم محلب لعرض المشكلة، ويتوقع أن يتم حسم المشكلة مع الوزير.
وأضاف فى تصريحات خاصة أن إضافة هذا النص ستؤدى إلى زيادة تكلفته الاستثمارية بصورة كبيرة تؤثر على المستثمرين وعلى البنوك المتحالفة من أجل توفير التمويل اللازم للمشروع.
سبق أن أجلت وزارة المالية طرح المناقصة لأكثر من 5 مرات متتالية بسبب الظروف السياسية وآخرها لإعادة صياغة العقود بعد ملاحظات من هيئة مياه الشرب.
والمنافسة على الحصول مناقصة محطة صرف صحى أبورواش تحالفًا بقيادة أوراسكوم للإنشاء والصناعة وآخر يضم شركة أوراسكوم وأكواليا الإسبانية وشركة فيوليا الفرنسية وشركة «آى كات» المصرية، والثالث تقوده شركة «ميتيتو» الإماراتية ويضم شركة هو كتيف للمقاولات وشركة ثالثة صينية، بينما تقود التحالف الرابع شركة «ديجرامو» الفرنسية مع شركة المقاولون العرب بينما تنافس مجموعة الخرافى منفردة.