الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صالح: نحتل المرتبة العاشرة ضمن 50 دولة إصلاحاً لـ«الاستثمار»




قال أسامة صالح وزير الاستثمار إن مصر مازالت تحتل المرتبة العاشرة ضمن أكثر 50 دولة إصلاحا لمناخ الاستثمار فى العالم، مضيفا أن هناك مبادرة تقدم بها مجموعة من رجال الأعمال على رأسهم محمد فريد خميس رئيس الاتحاد المصرى للمستثمرين، لتنمية صعيد مصر بالتعاون مع الحكومة سيتم مناقشتها خلال الفترة القليلة القادمة.
وأكد صالح فى كلمته أمام مؤتمر ممارسة الأعمال فى مصر بمناسبة إطلاق التقرير الوطنى لممارسة الأعمال أمس الأحد - أن هدف الوزارة الاساسى هو تحسين مناخ الاستثمار فى مصر وأن يعلم المستثمر الأجنبى أن استثماراته فى مصر مصانة وعقوده يتم احترامها.
وقال إن هذا التقرير يرتكز على 5 محاور أساسية هى بدء النشاط (تأسيس الشركات، ترخيص البناء، تسجيل العقارات، انفاذ العقود، التجارة عبر الحدود) من حيث التأثير السلبى على المستثمرين فى مصر نتيجة طول الاجراءات فى التعامل مع العالم الخارجى.
وأشار إلى أن التقرير الوطنى لممارسة الأعمال فى مصر يشمل 15 محافظة هى: (القاهرة، الجيزة، الشرقية، الدقهلية، الإسماعيلية، الغربية، الوادى الجديد، الفيوم، سوهاج، أسيوط، أسوان، الاسكندرية، بورسعيد، السويس، دمياط).
وعلى صعيد التعليم أصدر تقرير التنافسية العالمية الخاص بالتربية والتعليم، تحديثًا جديدًا، قفزت فيه مصر من المركز الأخير رقم 143 فى التقرير الذى صدر منذ شهرين، إلى المستوى 73 فى تقييم العملية التعليمية بشكل كلي، ووصلت إلى المركز الـ70 فى بند الإنفاق على التعليم، والـ54 فى نسبة الطلاب للمعلمين، وذلك فى تقرير تصنيف الابتكار العالمى.