الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ريحان: المصريون القدماء أول من صنعوا أجمل حلی للزينة فی التاريخ




أكد خبير الآثار الدكتور عبدالرحيم ريحان أن قدماء المصريين أول من صنعوا أجمل حلی للزينة فی التاريخ منذ عصر ما قبل الأسرات وذلك لتوفر الخامات المستمدة من البيئة من محار البحر وأصداف المياه العذبة وقرون الحيونات والعاج والأحجار الكريمة والمواد الخزفية والزجاجية بالإضافة إلى توفر معادن الذهب والفضة والنحاس والحديد.
وقال ــ فی تصريح له أمس ـ إن المصری القديم قد استخرج النحاس من سيناء بمنطقة وادی مغارة وسرابيت الخادم ووادی النصب والصحراء الشرقية واستخرج الذهب من مناطق بين وادی النيل والبحر الأحمر وعلى امتداد الصحراء الشرقية جنوبا حتى حدود السودان وذلك طبقا لما جاء فی كتاب «معالم التاريخ الحضاری والسياسی فی مصر الفرعونية» للدكتورة نبيلة محمد عبدالحليم.. وأضاف ريحان أن المصری القديم صنع نوعين من الحلی هما الدنيوية والجنزية وتشمل الحلی الدنيوية حلی الرأس والرقبة والصدر وهى الشعر المستعار والدبابيس والأمشاط وعصائب الرأس والأقراط والعقود والصدريات وحلی للأطراف والخصر وتشمل الخواتم والأساور وأحزمة الخصر والخلاخيل، أما الحلی الجنزية فهى الرقبة الجنزية والأقنعة والأساور والجعلان والتمائم.
وأوضح أن المرأة كانت تستخدم عصائب الرأس لتيسير حركتها لممارسة عملها اليومی فی المنزل والحقل ومعاونة الزوج ثم تطورت هذه العصابة ليحل محلها عصابة من الذهب فی الأسرة الأولى استعملتها الطبقات العليا .