الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ضخ 6 مليارات جنيه لإنقاذ صناعة الغزل




قال ممتاز السعيد عضو بنك الاستثمار القومى إن الحكومة جادة بشكل كبير فى انقاذ صناعة الغزل والنسيج فى مصر حيث تجرى دراسة لتحديد المبالغ التى يمكن ضخها فى تلك الصناعة العريقة الا أن مصدر مسئول باللجنة الوزارية قال للاناضول إن الاستثمارات الجديدة ستتراوح بين 5 و6 مليارات جنيه.
وتابع السعيد إن هناك مفاوضات حالية مع عدد من البنوك لتشكيل كونسرتيوم لتمويل جانب من تكلفة احياء مصانع الغزل والنسيج بالمحلة الكبرى وكفر الدوار فى مقدمتها البنك الأهلى. . وكان البنك الاهلى المصرى قد اطلق مبادرة منذ عامين لضخ 10مليارات جنيه فى مصانع الغزل والنسيج إلا أن الظروف السياسية المتعاقبة فى مصر حالت دون بدء المشروع.. وأوضح السعيد ان اللجنة الوزارية المشكلة لهذا الغرض تبحث حاليا حصر الأراضى غير المستغلة وأصول الشركات والتأكد من تسجيلها تمهيدا لطرحها للبيع لتمويل جزء من خطة اعادة الهيكلة بدلا من التفكير فى مبادلتها مع جهات حكومية خاصة بنك الاستثمار القومى الذى تعتبر مدينة له بمبالغ ضخمة. . ولفت السعيد إلى أن خطة انقاذ صناعة الغزل والنسيج تسيطر على جميع الحكومات فى مصر وكانت هناك مبادرات عديدة خلال السنوات الماضية إلا أن الحكومة المصرية الحالية مهتمة بشكل كبير بانجاز تلك الخطة بشكل كبير خلال الفترة الحالية  مشيرا إلى أنه سيتم احلال وتجديد جميع لآلات والمعدات بالمصانع بما يكفل جودة الانتاج.
 وكان د. حازم الببلاوى رئيس الوزراء قد وجه بتشكيل لجنة لبحث تطوير تلك الصناعة نظرا لأهمية صناعة الغزل والنسيج باعتبارها إحدى الصناعات كثيفة العمالة إذ يعمل بها حالياً ما يقرب من 58 ألف عامل كما أن لتلك الصناعة أهمية تاريخية بالنسبة للاقتصاد الوطنى.