الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الأعياد» و«ذكرى الثورة» تجبران الرئاسة على إجراء الاستفتاء منتصف يناير




قالت مصادر قضائية: إن مؤسسة الرئاسة تدرس حاليا توقيت إجراء الاستفتاء على الدستور بالتنسيق مع الجهات المسئولة ممثلة فى اللجنة العليا للانتخابات والجهات الامنية من القوات المسلحة والشرطة .
واشارت المصادر الى أن الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد سيكون منتصف شهر يناير المقبل ، حسب الموعد الذى تم التوافق عليه بين الجهات المسئولة ومؤسسة الرئاسة وان  الرئيس عدلى منصور سيصدر قرارا بدعوة المصريين للاستفتاء خلال هذا الاسبوع .
وأوضحت المصادر ان مؤسسة الرئاسة تدرس إجراء الاستفتاء على ثلاثة ايام وليس يومين كما حددت اللجنة العليا للانتخابات من قبل ، وذلك حتى يمكن ان تتيح فرصة للناخبين فى مختلف المناطق من التصويت على الدستور .
لكن المستشار هشام مختار المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات قال إن النص القانونى الذى ينظم عملية الاستفتاء حدد عملية التصويت على يومين ، وان اى تعديل فى هذه المدة يستوجب تعديل تشريعى للقانون يسمح باجراء الاستفتاء على ثلاثة ايام ، بما يعكس حالة الجدل الذى تشهده مؤسسة الرئاسة حول موعد الاستفتاء مع اللجنة العليا للانتخابات .
وأوضح مختار فى تصريحات خاصة أن ما يحكم عمل لجنة الانتخابات هو القانون ، وبالتالى فهم حددوا عملية التصويت علي يومين وفقا لما ينص عليه قانون الانتخابات وبالتالى لايجوز لاى جهة مخالفة هذا النص الا فى حالة صدور تعديل تشريعى .
وعليه فان مؤسسة الرئاسة اذا ارادت ان تجرى التصويت على ثلاثة ايام سيسبق ذلك تعديل تشريعى على قانون من قبل رئيس الجمهورية يحدد التصويت بثلاثة ايام .
وفى نفس السياق أوضحت المصادر القضائية أن مؤسسة الرئاسة اختارت يوم 14 يناير لبدء التصويت على الاستفتاء ، واعتبرت أن هذا انسب توقيت نظرا للمناسبات التى يشهدها شهر يناير ، حيث سيتم مراعاة أعياد الاقباط فى عيد الميلاد حتى العاشر من يناير ، ثم تأتى مناسبة المولد النبوى يوم 13 يناير ، وهناك مراعاة لاحياء القوى الثورية للذكرى الثالثة لثورة 25 يناير بداية من 20 يناير وعليه كان أنسب توقيت منتصف شهر يناير ، وحتى تتمكن الاجهزة الامنية من تأمين عملية الاستفتاء .
وأوضحت المصادر ان مؤسسة الرئاسة ستصدر قراراً بدعوة الناخبين للاستفتاء خلال هذا الاسبوع حتى تتمكن اللجنة العليا للانتخابات من القيام باجراءات عملية التصويت ، مشيرة الى ان الاعلان الدستورى الصادر فى 6 يوليو الماضى حدد لرئيس الجمهورية دعوة الناخبين للاستفتاء فى موعد اقصاه شهر من تاريخ تسليم مشروع الدستور اليه.