الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

نجيب الريحانى.. كشكش بيه




شارع  نجيب الريحاني وسط البلد.. يمتد من شارع البوسطة إلى شارع الكنيسة المقرصية، شارع يتقاطع معه حارات الحسينى والباب البحرى والمليجى حارة المدرسين ودرب طياب ودرب الميلات.. وأهم معالمه العمارات على الطراز اليونانى التى تحول بعضها إلى بنسيوانات صغيرة «فنادق درجة ثالثة».
أما نجيب الريحاني، (1889 - 1949)، ممثل فكاهي مصري من أصل عراقي، عرف بشخصية كشكش بيه وأدوار الموظف البسيط في أفلامه، توفي إثر إصابته بمرض التيفوئيد.
ولد في حي باب الشعرية لأب من أصل موصلي عراقي كلداني مسيحي اسمه “إلياس ريحانة” يعمل بتجارة الخيل فاستقر به الحال في القاهرة ليتزوج سيدة مصرية قبطية أنجب منها ولده نجيب.
نشأ نجيب في القاهرة وعاش في حي باب الشعرية الشعبية منفردا .
وعندما أكمل تعليمه ظهرت عليه بعض الملامح الساخرة، التي ورثها عن أمه ولكنه كان يسخر بخجل أيضا، وعندما نال شهادة البكالوريا، كان والده قد تدهورت تجارته فاكتفى بهذه الشهادة.
معظم أعماله كانت مسرحية، ولا يوجد منها نسخ مصورة كاملة، على عكس افلامه التي يوجد منها ستة أفلام يعتبرهم بعض المهتمين بالسينما من أعمق ما قدم في السينما العربية من ناحية التركيبة السيكولوجية الساخرة المضحكة الباكية المتمثلة في الممثل نجيب الريحانى، و يعتبر مشهد المدرس الذي يخرج ما في جيبة أمام الباشا الذي اتهمة بسرقة عقد واخفائة في منديلة فيخرج الريحانى المنديل قائلا فيما يشبة الرثاء الذاتى “ دة لو دخل العقد في المنديل من هنا لازم يطلع من هنا” في إشارة لفقرة المدقع الذي يجعل حتى منديله مثقوبا، يعتبر هذا المشهد مشهدا خالدا في السينما المصرية ربما يعلق بأذهان ممثلين ونقاد حتى اليوم. توفي أثناء تمثيله فيلم (غزل البنات) 1949 م فتم تعديل نهايته قسرا شاركه البطولة نخبة من النجوم منهم ليلى مراد وأنور وجدي ويوسف وهبي ومحمود المليجي وفريد شوقي وظهرت هند رستم لأول مرة ككومبارس (راكبة حصان في أغنية ليلى مراد “اتمخطري يا خيل”) والموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب الذي قدم فيه أجمل أغانيه (عاشق الروح).
تزوج من الراقصة السورية بديعة مصابنيالتي هجرته لأنها آثرت الاهتمام بفنها، عاودوا الارتباط لفترة لينتهي بهم الحال إلى الطلاق.