السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«جبهة النضال الشعبى» تعلق مشاركتها بالحكومة الفلسطينية




أعلن المكتب السياسى لجبهة النضال الشعبى الفلسطينى عن دراسته لتعليق مشاركة الجبهة فى الحكومة الفلسطينية الحالية احتجاجا على إجراءاتها بحق موظفى قطاع غزة، وطالب الحكومة بالتراجع عن خطوتها باستقطاع العلاوات الإشرافية وبدل المواصلات عن موظفى السلطة الوطنية الفلسطينية فى المحافظات الجنوبية بغزة.
ودعت الجبهة إلى حل قضية الموظفين من تفريغات 2005 والترقيات للمدنيين والعسكريين وإعادة النظر فى قرار وقف التوظيف من غزة وغيرها من قضايا غزة المتراكمة .
وثمنت الجبهة قرار الرئيس محمود عباس بصرف مخصصات عائلات الشهداء فى غزة، والذين استشهدوا فى الحرب الإسرائيلية خلال عامى 2008/2009 وخلال عام 2012، وطالبت بحل جميع قضايا شعبنا فى قطاع غزة ودعم صمودهم فى وجه الحصار وعدوان الاحتلال الإسرائيلى .
وطالبت الجبهة حركة حماس بالتراجع عن (انقلابها) والتجاوب مع جهود المصالحة لإنهاء الانقسام وإزالة معاناة شعبنا وحماية قضيته الوطنية.
من ناحية أخرى أحيت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية اليوم العالمى «للتضامن مع الشعب الفلسطيني» و شارك فى الحفل الذى نظمته السفارة أمين عام الجامعة العربية نبيل العربي، ورئيس لجنة الدستور المصرى عمرو موسى، وعدد من الوزراء، وسفراء دول عربية وأجنبية وأعضاء السلك الدبلوماسى المعتمدين لدى مصر، وممثلو الأحزاب السياسية المصرية، والجالية الفلسطينية.
ونقل سفير دولة فلسطين فى القاهرة، ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية بركات الفرا، تحيات رئيس دولة فلسطين محمود عباس، للقيادة المصرية، مشيداً بالدعم التاريخى والثابت التى تبذله تجاه القضية الفلسطينية فى المحافل الدولية.
وقال الفرا: «إنه يتوجب على المجتمع الدولى العمل على إرغام إسرائيل على الامتثال لالتزاماتها المترتبة على قرارات الشرعية الدولية، وإنهاء احتلالها للأرض والشعب الفلسطيني، وحل قضية اللاجئين حسب قرارات الأمم المتحدة»، مؤكدا أن القيادة الفلسطينية، ومن منطلق التزامها الدولى والإنسانى تجاه أبناء شعبنا، أعطت الكثير من الفرص لإنجاح المساعى السلمية فى المنطقة.
 بدوره، قال نائب الأمين العام للجامعة أحمد بن حلي، إن هذا اليوم العالمى ليس فقط يوما فلسطينيا إنما هو يوم كل العرب، يوم كل من يقفون مع الحق ونصرته ولهذا نعتبر هذا اليوم هو عيد لنا وإن شاء الله نحتفل قريبا فى فلسطين، وما دام هناك إرادة قوية طال الزمن أم قصر.
فى سياق أخر قرر اجتماع مشترك للجنة الشئون الخارجية والدفاع ولجنة شئون القانون والدستور والعدالة بالكنيست الاسرائيلى تمديد حالة الطوارئ فى البلاد لمدة خمسة شهور أخرى.
وأشار الموقع الالكترونى لصحيفة «جيروزاليم بوست» الاسرائيلية إلى أن حالة الطوارىء معلنة فى إسرائيل منذ قيامها فى عام 1948 استنادا على قوانين الانتداب البريطانى وتتضمن مئات من الأوامر والتوجيهات التى تتعامل مع مسائل الأمن والشئون المدنية والاقتصادية.