الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تجدد الاشتباكات بين الشرطة الأوكرانية والمتظاهرين




اندلعت اشتباكات بين المحتجين المناهضين للحكومة الاوكرانية وقوات الشرطة امس امام مبنى مجلس مدينة كييف ، حيث ذكرت الإذاعة البريطانية (بى بى سي) أن الشرطة اقتحمت مبنى مجلس المدينة فى مسعى لطرد المتظاهرين من داخله، كما قاموا بإزالة الحواجز من ميدان الاستقلال بدعوى محاولة شق طريق لحركة المرور، الا ان المتظاهرين تصدوا لهم، مما أسفر عن وقوع مصادمات بين الجانبين.
وبدورها حثت وزارة الداخلية الاوكرانية المتظاهرين فى العاصمة على عدم الاستسلام للاستفزازات والامتناع عن ارتكاب اى انتهاكات وسوف يتم اعتبار الافعال غير القانونية ضد ضباط الشرطية على انها تنظيم لاضطرابات جماعية.
ونفت الوزارة صحة تقارير نشرت على المواقع الالكترونية تزعم انه تم اعتقال مسنين خلال مواجهة مع الشرطة وقعت بالعاصمة كييف وتعرضوا للضرب فى حافلات الشرطة مؤكدة ان ذلك الا محاولة من بعض السياسيين لإثارة الرأى العام الاوكرانى، مشيرة إلى انها لم تستخدم الغاز المسيل للدموع ووسائلها الخاصة ضد المتظاهرين.
وكانت ممثلة الاتحاد الأوروبى للشئون الخارجية والسياسات الأمنية كاثرين آشتون قد قامت أمس بزيارة ميدان الاستقلال حيث يحتشد المتظاهرون المناهضون للحكومة واعربت عن اعجابها الشديد بإصرار وعزيمة المتظاهرين، الا انه بعد ساعات من الزيارة اقتحم نحو 1500 من قوات الامن جزءًا من الميدان وحاولوا تفريق المتظاهرين بالقوة، الامر الذى استنكرته اشتون بشدة.
من ناحية أخرى ادان وزير الخارجية الامريكى جون كيرى قيام السلطات الاوكرانية بمواجهة التظاهرات السلمية بالقوة بدلا من احترام حقوق الديمقراطية والكرامة الانسانية واعتبر أن هذا التصرف غير مقبول ولايليق بالديمقراطية.