الخميس 26 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عتاد عسكرى روسى لمصر بـ 2 مليار دولار





أعلن ميخائيل مارجيلوف، مبعوث الرئيس الروسى لشئون أفريقيا أن روسيا ومصر بصدد استئناف التعاون العسكرى الفنى، حيث ستبدأ موسكو فى تزويد القاهرة بأسلحة تعديل تصل قيمتها إلى مليارى دولار.
وقال «مارجيلوف» فى كلمة له بمعهد لندن للعلاقات الدولية ، نقلتها وكالة أنباء «نوفوستى» الروسية: «تبدأ روسيا ومصر بوضع حجر الأساس القانونى لاستئناف التعاون العسكرى الفنى، وستورد روسيا عتادًا عسكريًا لمصر بقيمة إجمالية تصل إلى مليارى دولار».
وأكد مارجيلوف استعداد بلاده لاستئناف التعاون مع الدول، التى غيرت انتفاضات «الربيع العربى» حكامها، مذكرا بأن روسيا ومصر قررتا استئناف عمل اللجنة الوزارية المشتركة للتعاون الاقتصادى.
وأضاف: «إن سياسات روسيا تجاه أفريقيا الشمالية والشرق الأوسط تعكس المبادئ الأساسية للسياسة الخارجية الروسية، التى تهدف إلى توطيد السلام والأمن والاستقرار وديمقرطة النظام العالمى وتضافر الجهود الدولية لحل القضايا الدولية وتغليب القانون على ما عداه، وتثبيت دور الأمم المتحدة المركزى».
ونوه مارجيلوف إلى أن روسيا تشدد على أهمية وضرورة المحافظة على سيادة واستقلال الدول، وتقف ضد تغيير النظام السياسى لأية دولة من قبل القوى الخارجية.
وفى هذا السياق أكد مصدر سيادى مسئول أن من أهم الأسلحة التى طلبتها مصر من روسيا هى الخاصة بتطوير الدفاع الوطنى وكذلك صواريخ بعيدة المدى وأيضًا أسلحة خاصة بالأسطول البحرى.
وأضاف المصدر أن التعاون سيشمل تبادل للخبرات العسكرية وإنشاء قواعد صناعية مشتركة فى مصر وأيضًا زيادة الزيادات المتبادلة لطلاب الكليات العسكرية بين الدولتين.