السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البعثة المصرية تعثر على مغطس رومانى فى منطقة ماريا الأثرية بالإسكندرية




كشفت البعثة المصرية التى تجرى حفائرها فى منطقة الحمام الرومانى بمنطقة ماريا(ب) الأثرية غرب الإسكندرية الكشف عن صالتين مشيدتين بكتل من الحجر الجيرى تمثل امتدادا للحمام الرومانى، بالإضافة إلى اكتشاف مبنى يستخدم فى الاستحمام (مغطس)، صرح بذلك د. محمد إبراهيم وزير الآثار، مشيراً إلى أن موقع الكشف من المواقع الأثرية المهمة بالإسكندرية ويعد امتدادًا طبيعيًا للمنطقة الأثرية والتى تصل حتى منطقة كنج ماريوط.
أوضح د. إبراهيم أن الصالتين المكتشفتين كانتا تستخدمان للتمرينات الرياضية التى كانت تلقى اهتماما فى العصر الرومانى، يبلغ أبعاد أحداهما 8مx4م، والأخرى 10مx 4 م، أما عن المغطس فهو مغطى  بطبقة من الملاط الرمادى وأرضياته مبلطة ببلاطات من الحجر الجيرى مكسوة بالرخام لعزل المياه، لافتا إلى أنه قرر صرف مبلغ 30 ألف جنيه لاستكمال الحفائر فى الجهة الشرقية بالموقع للكشف عن قنوات الصرف وبئر تغذية الحمام بالمياه.
من جانبه قال د. محمد عبد المقصود رئيس قطاع الآثار المصرية إنه تم تشكيل بعثة من منطقة آثار الإسكندرية لترميم المبانى الأثرية بالمنطقة، سواء ما تم الكشف عنه أو ما سيتم اكتشافه لاحقاً بعد استكمال أعمال الحفائر، مؤكداً أن الموقع يوجد تحت حراسة شرطة آثار الإسكندرية وحراس منطقة آثار الإسكندرية .