الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إلغاء قرار إخلاء سبيل عصام سلطان




 كتب ـ سعد حسين و رمضان أحمد

قرر المستشار سعيد الصعيدى رئيس محكمة جنايات شمال القاهرة، إلغاء قرار المحكمة السابق بإخلاء سبيل عصام سلطان فى قضية اتهامه بالتحريض على تعذيب المواطنين برابعة العدوية، وقررت استمرار حبسه 45 يوم على ذمة التحقيق فى القضية.
كانت محكمة مستأنف مدينة نصر قد قررت الثلاثاء الماضى اخلاء سبيل عصام سلطان، والنيابة استأنفت على القرار.
وفى سياق متصل أجلت محكمة جنح مستأنف الدقى، نظر طعن النيابة على الحكم الصادر من محكمة جنح أول درجة، بتغريم عصام سلطان نائب رئيس حزب الوسط، مبلغ 40 ألف جنيه، بتهمة سب المستشار أحمد الزند رئيس نادى القضاة، إلى جلسة 25 ديسمبر الجارى لإعلان سلطان بالدعوى.
وطالبت النيابة العامة، خلال الاستئناف المعروض على المحكمة، بإلغاء حكم الإدانة الصادر ضد عصام سلطان، باعتبار أن الجريمة محل القضية تدخل فى اختصاص محكمة الجنايات، وليس محكمة الجنح، لكون المستشار الزند شخصية عامة ينطبق عليه قانون سب الموظف العام.
الجدير بالذكر أن محكمة جنح أول درجة، كانت قد قضت بتغريم عصام سلطان مبلغ 30 ألف جنيه، وإلزامه بدفع 10 آلاف جنيه أخرى كتعويض للمدعى بالحق المدنى إلى المستشار أحمد الزند، لثبوت اتهام سلطان بسب رئيس نادى القضاة، وبراءة كل من شيرين محمد ومحمد سمير الصحفيين بجريدة المصرى اليوم من ذات التهمة، وكذلك قضت ببراءة الزند من تهمة التقدم ببلاغ كاذب ضد عصام سلطان.
ووجه المستشار الزند تهمة السب والقذف لعصام سلطان، عقب منشور كان سلطان قد نشره على صفحته الشخصية بشبكة التواصل الاجتماعى «فيس بوك» يوم 7 يونيو الماضى أورد فيه عبارات اعتبرها المستشار أحمد الزند سبًا له.