الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الإنقاذ» تطالب بإصدار قانون الانتخابات لحسم التحالفات




كتبت ـ فريدة محمد

فى محاولة لحسم خريطة التحالفات الانتخابية، طالبت أحزاب جبهة الانقاذ بالإسراع فى اصدار قانون الانتخابات البرلمانية المقبلة حتى تستعد للمعركة وترتب أوراقها مبكرا وفقا للنظام الانتخابى الذى يتم اقراره وسط تأكيدات مصادر بالجبهة أن الرئاسة لم تدعهم حتى الآن إلى الحوار حول النظام الانتخابى.

وتأتى مطالب الأحزاب فى الوقت الذى لم يحسم فيه الجدل حول تعديل خارطة المرحلة الانتقالية بإجراء الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية.

وتستهدف الأحزاب من مطالبها دراسة جدوى التحالفات والتنسيق الانتخابى فيما بينها خاصة بعد أن أعلن حزب النور السلفى انه سينافس على جميع مقاعد البرلمان المقبل.

ومن الوفد انتقد حسام الخولى عضو الهيئة العليا للحزب عدم اصدار قانون الانتخابات البرلمانية حتى الآن متسائلا: متى وكيف ستستعد القوى السياسية لهذه المعركة دون أن تعلم النظام الانتخابى؟

وأشار «الخولى» إلى حزبه سيطالب بالقائمة الشعبية الفردية، قائلاً: هذا نظام انتخابى يجمع بين مميزات القائمة والفردى حيث يتميز بالدوائر الصغيرة التى ينافس عليها 5 أشخاص ومن حق الناخب أن يختار أيًا من أفراد القائمة سواء كان فى المقدمة أو أى موضع آخر بالقائمة.

وأضاف قائلاً: هذا النظام يتلافى عيوب الفردى ولا يؤدى إلى التضحية بأصوات الناخب وسيمكن المشرع من تطبيق مبدأ التمييز الايجابى لصالح بعض فئات المجتمع.