الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التجارة تتفاوض مع أمريكا للسماح بتصدير البطاطس بنظام الحصص لأول مرة





أكد المهندس شريف البلتاجى رئيس المجلس التصديرى السابق للحاصلات الزراعية وعضو المجلس الحالى أن الولايات المتحدة الأمريكية وافقت على فتح أسواقها أمام صادراتنا من الفراولة لأول مرة بعد حظر استمر لعدة سنوات لأسباب تجارية بحتة ليس لها علاقة بجودة الفراولة
وأشار إلى أن وزارة الصناعة والتجارة الخارجية بالتنسيق مع المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية تجرى مفاوضات تجارية حاليا مع الإدارة الأمريكية للسماح بدخول البطاطس المصرية إلى السوق الأمريكى فى إطار نظام الحصص المعمول به حاليا دون الحصول على تراخيص وذلك مقابل استيراد بذور البطاطس من أمريكا.
وقال البلتاجى فى تصريح خاص إن المناطق الصناعية أصبحت شبه مغلقة وأن مصانع الأغذية فى حاجة لإجراء توسعات فى القريب العاجل لافتا إلى أنه طالب وزير الصناعة والتجارة الخارجية منير فخرى عبد النور بضرورة حل تلك الأزمة فى أسرع وقت.
واضاف أن صادرات الحاصلات الزراعية حققت طفرة كبيرة خلال الفترة من يناير الي نوفمبر من عام 2013 بما قيمته 12 مليارًا و562 مليون جنيه مقابل 9 مليارات و 143 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وتابع أن البطاطس جاءت فى مقدمة الصادرات التى قفزت بنسبة كبيرة تلاها البرتقال ثم الفراولة والعنب والأرز واشار الى أن صادراتنا من الحاصلات الزراعية وصلت إلى أسواق جديدة فى إفريقيا مثل كينيا وجنوب إفريقيا.