الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مدير إدارة المفرقعات بالداخلية فى حوار خاص لـ«روزاليوسف»: تلقينا 1149 بلاغاً بوجود مفرقعات منذ سقوط الإخوان




  كتب - محمد هاشم 

تزايدت العمليات الارهابية من سيارات مفخخة وعبوات ناسفة وأجسام غريبة عقب سقوط جماعة الاخوان ورئيسهم محمد مرسى. حملنا هذه التساؤلات الى اللواء محمد جمال مدير إدارة المفرقعات بوزارة الداخلية باعتباره المسئول الاول والاقرب للاجابة عن هذه التساؤلات. 
وقال فى حوار خاص لروزاليوسف إن الضباط والأفراد فى عمل يومى شاق ولايتهاونون فى التحرك الفورى والسريع فى أى بلاغ.
وأكد أن الادارة تلقت 11149 بلاغا بوجود قنابل وسيارات مفخخة وأجسام غريبة.
 
■ تزايد العمليات الارهابية هل ارهقة الادارة ؟
- ضباط الداخلية بوجه عام يعملون ليل نهار نظرا للاحداث الراهنة.ورجال المفرقعات بصفة خاصة عليهم مجهود شاق خاصة أن عملهم يتطلب السرعة فى الانتقال والتحرك وجهودهم ملموسة فلابد أن يكونوا فى موقع الحادث فى أقصر وقت ممكن حتى لاتحدث الكارثة. 
■ ما طريقة اختيار ضباط المفرقعات؟
- ضابط المفرقعات، يتلقى تدريبات مكثفة ودورات تدريبية على مستوى عال، بشكل يومى ودوري، ليكون قادرا على التعامل مع المواد المتفجرة، ويتم اختياره عادة من قطاع الأمن المركزى، بعد مرور عام على التحاقه بالقطاع، وذلك وفقا لمعايير وسمات خاصة.
■ وما هي؟
- لابد أن يكون رياضيا، وغير مدخن، وذلك بسبب التدريبات غير العادية المكثفة والبدلة الحديدية التى يرتديها والتى يبلغ ثقلها أكثر من 38 كيلو ولابد أن تكون سنة صغيرة بحيث لايزيد على درجة نقيب على الأكثر عند اختياره من الأمن المركزى.
■ ما  طبيعة التدريبات التى يتلقاها الضابط؟
- نقوم بعمل تدريبات مكثفة جدا فعلى سبيل المثال يتم إلحاقه بالجيش لمدة شهر يتلقى فيه دورات عن المفرقعات ولدينا تدريبات غاية فى الشدة والجدية ولاتنس أن لدينا أحدث معامل التدريب فى العالم.
■ هل تنظمون دورات فى الخارج لتبادل الخبرات؟
- بالتأكيد لدينا دورات وخبرات مع ألمانيا وإيطاليا ولاتنس أن الأردن والجزائر والإمارات من الدول المتقدمة جدا فى هذا المجال.
■ ماذا تعلمون ضباط المفرقعات فى تدريباتكم؟
- لدينا قواعد وأطر ثابتة لابد أن يسير عليها الضابط فمثلا نحن نعلمه قاعدة (تنظر وتسمع وتفكر وتلمس) وهذه قاعدة على غير المألوف والطبيعة فنحن نلمس الشيء أولا ثم نحس به ثم نعقله.
■ هل يتحملون ذلك؟
- أغلب الضباط لاتتحمل التدريبات والقواعد وغالبا مايترك بعضهم الإدارة ويطلب النقل فى إدارة أخرى، بنسبة 3 أو 4 من 10 ضباط.
■ ماذا عن البلاغات التى تتلقونها وأنواعها؟
- نحن نتلقى 3 أنواع من البلاغات بلاغ سيارة متروكة لاتعرف الجماهير خطورتها وكيفية التعامل معها، ولفافة أو عبوة مجهولة، وثالثا جسم غريب وهو أخطر أنواع البلاغات لأنة غالبا مايكون بلاغا إيجابيا، فقد يكون عبوة ناسفة أو مواد متفجرة.
■ وكيف تتعاملون مع البلاغات؟
- نتحرك بأ قصى سرعة حتى لو كان البلاغ سلبيا، حرصا على الارواح  لذلك مجهود ضباطنا يعد من أعلى المجهودات مقارنة بالإدارات الأخرى.
■ واذا كان البلاغ إيجابيا؟
- الضابط يرتدى البدلة الحديدية ويحيط بالعبوة الناسفة ويكشف عنها وبطلقات مائية نوجهها صوب العبوة ونشتت موادها ونبطل مفعولها.
■ لكن هل لديكم أجهزة لتحديد وقت الانفجار؟
- لا..لاتوجد أجهزة تحدد وقت الانفجار ولكن نحن نتعامل معها حتى لو انفجرت، فالبدلة الواقية تقى الضابط من القنبلة، إلا إذا انفجرت فى الضابط فى مركز الانفجار نفسه فتزهق روحه، فالقوة قد تدفع الضابط إلى التطاير مثلا على مسافة 12 دورا لأعلى.
■ ما الأجهزة التى تواجهون بها القنابل والمتفجرات؟
- هناك الربوت أو الإنسان الآلى وجهاز تصوير بأشعة X ومدافع المياه وبكرات الحبال ومرايات التصوير.
■ كم عدد البلاغات التى تتلقونها بوجود مواد متفجرة؟
- فى القاهرة تلقينا فى شهر سبتمبر الماضى 750 بلاغا بوجود متفجرات وهذا يعد عددا مهولا من البلاغات.
■ وكم عددها منذ سقوط الاخوان؟
- 1149بلاغا وخير مثال بلاغان بوجود قنابل بجانب «روزاليوسف»