الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الأحزاب تبدأ «تكتيك التحالفات» استعدادًا للانتخابات




كتبت - فريدة محمد

تشهد خريطة التحالفات السياسية والانتخابية تغييرًا خلال الأيام المقبلة، ففى الوقت الذى توحدت فيه الأحزاب المدنية للإطاحة بنظام الإخوان عادت الآن لترتب أولوياتها استعدادًا للمعركة البرلمانية التى ستلى التصويت على الدستور وفقًا لخارطة الطريق المعلنة.

وارجعت مصادر تأخير الإعلان عن هذه الخطوة إلي انتظار الأحزاب الإعلان عن النظام الانتخابي المستخدم في المعركة حيث تؤيد الأحزاب المدنية نظام القائمة المفتوحة.

وأكدت مصادر حزبية بجبهة الإنقاذ ان هناك اتجاهًا للإعلان عن تحالف سياسى يجمع بين المصريين الأحرار الذى اندمج مؤخرًا مع حزب الجبهة الديمقراطية والمؤتمر الذى يتزعمه عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين مشيرة إلى أن التحالف سيتضمن حزب الشعب الجمهورى وحزب الحركة الوطنية الذى يضم د. على المصليحى وعددًا آخر من الناشطين بالحركة الوطنية.

ولفتت المصادر إلى اتجاه لعقد اجتماع يضم قيادات هذه الأحزاب منتصف الأسبوع الجارى لبحث الصيغة النهائية للتحالف تمهيدًا للإعلان عنها بشكل رسمى.
وبحسب المصادر ستشهد المرحلة المقبلة انقسام جبهة الانقاذ لتحالفين سياسيين استعدادًا للمعركة البرلمانية الأول يضم «المصريين الأحرار والمؤتمر، والثانى يضم الوفد والمصرى الديمقراطى وبحسب المصادر سيتم تنفيذ هذه الخطوة بعد التحالف والضغط لتحقيق النظام الانتخابى الأمثل من وجهة نظر هذه الأحزاب وهو القائمة المفتوحة.