الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الكهرباء يستقبل وفداً من البنك الدولى لتمويل مشروعات الوزارة




استقبل المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة وفداً من البنك الدولى لبحث أوجه التعاون الحالى والمستقبلى بين قطاع الكهرباء والبنك.
وأشاد إمام بالعلاقات المتميزة بين القطاع والبنك الدولى حيث شارك البنك فى تمويل العديد من مشروعات قطاع الكهرباء على ارض مصر تأكيداً على ثقته فى الاقتصاد المصرى وثقة ً فى نجاح قطاع الكهرباء فى إدارة مشروعاته على أرض مصر.
تم خلال الاجتماع استعراض مشروعات الكهرباء المطلوب مساهمة البنك الدولى والصناديق التابعة له فى تمويلها والتى تتمثل فى مشروع الربط الكهربائى المصرى السعودى، مشروع تحويل محطات إنتاج كهرباء المحمودية، ودمنهور، و6 أكتوبر للعمل بنظام الدورة المركبة، مشروع تركيب عدادات ذكية لكبار المشتركين على الجهدين المتوسط والمنخفض، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من محطات محولات على الجهد الفائق، هذا فضلا عن المساهمة فى تمويل محطة خلايا فوتوفلطية قدرة 20 ميجاوات بكوم امبو، ومحطة رياح قدرة 200 ميجاوات بغرب النيل.
وأشار إمام إلى مشروعات التعاون المشترك الحالية والتى بلغ مساهمة البنك بها حوالى 1,1 مليار دولار ، وتضمنت مشروعات كهرباء جار تنفيذها شملت محطات إنتاج كهرباء شمال الجيزة قدرة 3.750 ميجاوات، ومحطة جنوب حلوان قدرة 3.650 ميجاوات، بالإضافة إلى المساعدة الفنية لإعداد مستندات الطرح والاتفاقيات الخاصة لمشروع محطة رياح قدرة 250 ميجاوات بنظام BOO.
هذا وقد شمل التعاون المشترك أيضا الموافقة المبدئية على المساهمة فى تمويل مشروعات محطة إنتاج كهرباء من الرياح قدرة 200 ميجاوات فى خليج السويس، ومشروع خطوط النقل لربط محطات الرياح بالشبكة الكهربائية القومية.