الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أبوحديد: نعمل على أن يكون الفلاح المصرى نموذجاً مثل الأوروبى




ناقش الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى والدكتور عبدالرحمن السقا رئيس مجلس ادارة هيئة التأمين الصحى، ظهر أمس الأول التصور النهائى لمشروع التأمين الصحى على الفلاحين، وذلك بحضور ممثلى وزارة التضامن الاجتماعى، والمستشار القانونى للوزارة.
 حيث ناقش اللقاء آليات تمويل هذا القطاع وحصر الاعداد التى سوف تظلهم مظلة التأمين الصحى، كما تم الاتفاق على ضرورة الاسراع فى تفعيل منظومة التأمين الصحى، على ان يكون هناك اجتماع اخير لاضافة المقترحات النهائية تمهيداً للعرض على  الدكتور رئيس مجلس الوزراء لرفعة رئيس الجمهورية واقراره.
كما افتتح  الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى صباح أمس، المؤتمر الدولى الأول لتكنولوجيا المعلومات بالمجتمعات الريفية، تحت عنوان «آفاق وآمال أندية تكنولوجيا المعلومات لتعزيز الإرشاد الزراعى»، وذلك بحضور المهندس عاطف حلمى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعدد من قيادات وزارتى الزراعة والاتصالات والمنظمات الدولية.
وأوضح وزير الزراعة أن ذلك المؤتمر سيحقق طفرة فى الزراعة المصرية انطلاقاً من الارشاد الزراعى لتحقيق أعلى قدر من تبادل الخبرات والمعلومات عبر تكنولوجيا المعلومات، وانه سيمثل فرصة هائلة لجذب الشركاء.
 وأطلق أبوحديد خلال المؤتمر، المشروع القومى لأندية تكنولوجيا المعلومات فى المجتمعات الريفية المصرية، مشيراً الى انها ستعتبر مصدراً سريعاً وحديثا ورخيصاً ومباشراً لجميع المعلومات الحياتية خاصة الزراعية، لأن يصبح العالم كله بين اصابع الريفيين، بالاضافة الى انها ستعمل على سد الفجوة بين المدينة والريف من حيث وفرة وسرعة مصادر المعلومات التى تركزت لسنوات طويلة لصالح المدينة ، وأنها بذلك تساعد على عبور خط التقسيم الرقمى بين المدينة والريف.
وأوضح أبوحديد ان أندية تكنولوجيا المعلومات بالمجتمعات الريفية ستوفر الوقت والجهد والتكلفة فى الوصول إلى المعلومات، وتوفر فرص لتكميل التعليم، بدلاً من الذهاب للمدينة، حيث تستطيع المناطق الريفية توظيف واستعمال الإنترنت فى عمليات التعلم من على بعد بتكلفة معقولة وكفاءة كبيرة.
ولفت وزير الزراعة  الى ان الإنترنت عندما يدخل الريف سيعمل على  كسر عزلته الجغرافية والتاريخية والثقافية والاجتماعية والسياسية، بالاضافة الى  أنه يتيح الوصول السريع والرخيص الى معرفة التكنولوجيا الزراعية الجديدة والتوصيات الجيدة فى كافة المجالات.
وأشار وزير الزراعة الى ان المشروع سيفتح أسواقا جديدة أمام منتجات الريفيين، ويوفر لهم البيانات المختلفة حول الأسواق ، ويساعدهم على البقاء فى وضع تنافسى مع بقية العالم، قائلاً «ان تأثير أندية تكنولوجيا المعلومات على الريف أكثر فاعلية من تأثير دخول الكهرباء للمناطق الريفية.
وفى سياق متصل كشف الدكتور  عن تلقيه   مقترحـًا من أحد المستثمرين لتصنيع القطن المصرى وادخاله فى صناعة المنسوجات والغزل وكلف مدير معهد بحوث القطن بدراسته وعرض الأمر على فى أقرب وقت ممكن .