الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الخارجية»: منتدى «المستقبل» يبرز دور مصر الدولى بعد 30 يونيو




أوضح السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية لشئون الهيئات متعددة الأطراف والأمن الدولى رئيس وفد مصر فى اجتماع كبار المسئولين لمنتدى المستقبل الذى بدأ أعماله أمس بالقاهرة أنه لم يتم توجيه الدعوة لسوريا للمشاركة فى اجتماعات المنتدى ومبادرة الشرق الأوسط الموسع سواء على المستوى الوزارى اليوم أو على مستوى كبار المسئولين أمس.
وقال بدر فى ختام الجلسات المغلقة للمنتدى - إنه لم يتم توجيه الدعوة لسوريا للمشاركة فى أعمال المنتدى فى دورته الحالية العاشرة نظرا لصدور قرار سابق من الجامعة العربية بتعليق عضوية سوريا فى وقت تعد فيه الدول أعضاء الجامعة العربية شريكا أساسيا فى المنتدى.
من ناحية أخرى، أشار بدر إلى أن جنوب السودان شاركت هذه الدورة فى اجتماعات منتدى المستقبل بناء على طلب منها وافقت عليه الرئاسة المشتركة المصرية البريطانية مثلما هو الحال مع سويسرا التى تشارك فى المنتدى هذا العام بطلب منها.
وأشار إلى أن مصر متحمسة للغاية بعد ثورتى ٢٥ يناير و ٣٠ يونيو ليس فقط للعب دور كبير ولكن أيضا لرئاسة المنتدى ليصبح منتدى المستقبل بالقاهرة «أول مؤتمر دولى كبير يعقد فى مصر وتحت رئاستها بعد ثورة ٣٠ يونيو وبمشاركة الدول الصناعية الكبرى ودول المنطقة ودول أخرى».
وأضاف أن هذا هو المؤتمر الوحيد الذى يجمع الحكومات والمجتمع المدنى بهذا الشكل ولا توجد آليات أخرى بهذا الشكل.