الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التعليم: 2014 عام محو الأمية




التقى الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم بالدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة الدولة لشئون البيئة، ومارتن ليتز، السفير السويسرى بالقاهرة، وغادة غلام مسئولة اليونسكو.

حضر اللقاء الدكتور علاء عبدالغفار، مستشار الوزير للتطوير والجودة، والدكتور محب الرافعى، رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار.
وأعلن الوزير أن عام 2014 هو عام محو الأمية، لافتا إلى أن «المستهدف هو محو أمية 3 ملايين أمى خلال هذا العام».

وكشف عن الاتفاق مع وزارة البيئة على هذا المشروع، مؤكدا أن «هذا الاتفاق يعد تطبيقا لشعار الوزارة «معا نستطيع» الذى أصبح السمة الأساسية فى كل ما تقوم به مثل الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعى ومشروع محو الأمية ومبادرة التدريب من أجل التشغيل».

وأوضح أبو النصر أن «الوزارة لا تستطيع العمل بمفردها»، لافتا إلى «أهمية العمل المجتمعى وشراكة رجال الأعمال والمجتمع المدنى إذا أردنا تحقيق أى إنجاز».

ومن جانبه قال الدكتور محب الرافعى: إنه سيتم التنسيق مع وزارة البيئة التى تقوم بإدخال مشروعات تنموية بالقرى المصرية كالمشروعات الخاصة بالطاقة الشمسية واستخدام البيوجاز، لافتا إلى أنه سوف يتم تعليم الأميين القراءة والكتابة فى نفس الوقت الذى يتم فيه إكسابهم المهارات الخاصة بهذه المشروعات وتثقيفهم بيئيًا.. وأضاف الرافعى: إنه تم الاتصال بمديرى المراكز والفروع فى كل محافظة، بحيث يستهدف كل مدير مركز قرية واحدة لا يقل عدد سكانها عن ألف مواطن ولا يزيد عن ألفين، وأوضح أن هناك 273 مركزاً إدارياً فى 27 محافظة، وأنه سوف يتم تعليم الأميين الذين يتم حصرهم بالرقم القومى القراءة والكتابة بالاستعانة بمعلمين توفرهم الجمعيات الأهلية.. وأكد أنه سوف يتم تحديد التجهيزات التى سوف يتم استخدامها والمدارس التى يمكن استغلالها فى هذا الغرض، وذلك فى الفترة المسائية.