الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

53 مليون مصرى لهم حق التصويت فى الاستفتاء




أكد د. حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة ملتزمة بتأمين الاستفتاء على الدستور، وأن القوات المسلحة وجهاز الشرطة ينسقان بشكل متواصل مع المحافظين لضمان عملية التأمين.
وأضاف «الببلاوى» فى مؤتمر صحفى عقب اجتماع مجلس المحافظين أمس إن دور المحافظات سيكون أساسيا فى الاستفتاء المقبل، مما يتطلب توفير الأمن الذى تقوم به الشرطة مع القوات المسلحة وأن الحكومة ملتزمةت بتوفير الأمن أثناء  عملية الاستفتاء.. مشيرا إلى أن أغلب المقار الانتخابية ستكون بالمدارس.
ولفت إلى أن كل محافظة لها الظروف الخاصة مما يتطلب مراعاتها فى الاستفتاء، مشيرا إلى أن جميع الوزارات المعنية ستعمل على تذليل أى عقبات لاتمام الاستفتاء.
من جانبه أكد د.طارق سعد، مدير برنامج ربط قواعد البيانات القومية، وعضو المكتب الفنى للجنة العليا للانتخابات، بوزارة الدولة للتنمية الإدارية، إن عدد المصريين الذين لهم حق التصويت فى الاستفتاء على الدستور المسجلين بقاعدة بيانات الناخبين، 53 مليون ناخب، لهم حق التصويت، وذلك بعد تحديث القاعدة وتنقيتها سواء بالحذف أو الإضافة.
وأكد «سعد» أنه سيراعى توزيع الناخبين بالقرب من منازلهم للتسهيل عليهم، مشيرًا إلى أنه فى انتظار الحصول على قواعد البيانات من اللجنة العليا للانتخابات، ليبدأ بعدها حصر مراكز الاقتراع واللجان الانتخابية، مضيفًا أنه سيتم البدء فى توزيع الناخبين على اللجان خلال الفترة الحالية، بعد صدور قرار رئيس الجمهورية، المستشار عدلى منصور، بدعوة الناخبين للاستفتاء على الدستور.
وأوضح سعد، أنه سيتم إطلاق خدمات التعرف على اللجان الانتخابية عبر الموقع الرسمى الإلكترونى للجنة العليا للانتخابات فى الفترة القادمة، أو من خلال الرسائل النصية على رقم 5151، أو الاتصال بـ140 الدليل، ليتعرف كل مواطن له حق التصويت على لجنته الانتخابية.
وأكد سعد أن فى تقديره الشخصى، أن قاعدة بيانات الناخبين تم تنقيتها بنسبة 100%.