الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

..و دراسة جامعية بأسيوط عن التجمعات السكنية بالمدن الصحراوية




أسيوط - إيهاب عمر

قام الباحث رياض محمد عبد الله الشميرى بقسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة بجامعة أسيوط بعمل دراسة بعنوان (تأثير الظروف المناخية على التجمعات السكنية بالمدن الصحراوية بصعيد مصر - مدينة أسيوط الجديدة كمثال تطبيقى.

وأوضحت الدراسة أهم العوامل البيئية المؤثرة على التجمعات السكنية فى المناطق الصحراوية وذلك من خلال تحليل العلاقة التبادلية بين البيئة والطبيعة والتجمعات السكنية بالإضافة إلى فحص العوامل المؤثرة على مناخ الفراغات الخارجية.

كما عرض الباحث من خلال دراسته فكرة موسعة لأهم العوامل التى ترتبط بموقع تخطيط المدينة من حيث أنماط وعرض الشوارع والفراغات الخارجية والمسطحات الخضراء على مناخ التجمعات السكنية فى المناطق الحارة الجافة، وأهم العوامل المؤثرة للوصول إلى الراحة الحرارية للإنسان وتقييم مناخ مدينة أسيوط الجديدة كمثال للتجمعات السكنية الصحراوية من خلال الموقع والتحليل العمرانى للمدينة وتحليل المبانى السكنية المختارة والمتاحة لدى المدينة.

وتوصلت الدراسة إلى ضرورة مراعاة الدقة فى التصميم المناخى للتجمعات السكنية الجديدة فى المناطق الصحراوية على وجه الخصوص لأنها ذات بيئة مناخية قاسية وتحتاج إلى تحقيق أعلى كفاءة مناخية وذلك لاعمار تلك المناطق الصحراوية.