الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قوات «الأسد» تمطر «حلب» بالبراميل المتفجرة وقذائف الهاون




كتب ـ أحمد قنديل وخالد عبدالخالق ووكالات الأنباء
 
لليوم الرابع على التوالىِ قصف نظام الرئيس السورى بشار الأسد حلب بالبراميل المتفجرة موقعا العشرات من الشهداء والجرحى، بعد ثلاثة أيام من القصف الذىِ أودى بحياة أكثر من 100 شخص وجرح مئات آخرين، وذكرت منظمة أطباء بلا حدود أن مستشفيات حلب تعمل بامكانيات ضعيفة بعد القصف وتكتظ بالشهداء والمصابين،مضيفة ان طائرات الهليكوبتر استهدفت على مدى الأيام الثلاثة الأخيرة مناطق مختلفة، منها مدرسة وملتقى طرق الحيدرية العام، لافتة أنه كثيرا ما تؤدىِ الهجمات المتكررة إلى الفوضى وتزيد صعوبة علاج الجرحى ومن ثم ازياد أعداد الوفيات.

وفىِ حمص أفادت شبكة سوريا مباشر أن الجيش النظامى المتمركز فىِ الكلية الحربية يستهدف منذ صباح امس بالرشاشات الثقيلة وقذائف الهاون المبانىِ السكنية فىِ حىِ الوعر شمال غربىِ المدينة فيما تشتعل الحرائق فىِ مدينة المعارض جراء القصف.
فيما اعلن الجيش الحر مقتل العميد الركن محسن الموسى قائد اللواء مئة وستة وخمسين صواريخ فىِ منطقة الضمير بريف دمشق، ويعد اللواء 156 صواريخ احد اهم الألوية المسئولة فىِ جيش النظامى عن قصف المدن السورية بصواريخ أرض أرض.
من ناحية أخرى قال وزير الخارجية الأمريكىِ جون كيرىِ إن بلاده لم تلتق بممثلين عن الجبهة الإسلامية فىِ سوريا، مضيفا أنه من الممكن عقد مثل هذا الاجتماع لتعزيز تمثيل الجماعات المعارضة المعتدلة فىِ مؤتمر جنيف2.
وفى المقابل قال خالد الناصر، عضو الائتلاف الوطنىِ السوري، إن واشنطن أبلغت الائتلاف بعقد اللقاء فعلاً مع الجبهة الإسلامية، مقترحة على الجبهة أن تأتلف فىِ تشكيل عسكرىِ واحد تحت مظلة الائتلاف الوطني، وأن تكون ضمن وفد المعارضة الذىِ سيتوجه إلى جنيف 2.
ومن جانبها رفضت إيران فرض شروط مسبقة على مشاركتها فىِ المؤتمر ، منتقدة الجهود الدولية المبذولة حتى الآن لحل الأزمة السورية.
وفى الاثناء أعلنت الأمم المتحدة عن تغيير مكان انعقاد المؤتمر من جنيف إلى بلدة مونترو السويسرية بسبب عدم وجود فنادق شاغرة فىِ جنيف فىِ وقت عقد المؤتمر فىِ 22 يناير االمقبل.
وفى تطور لاحق اعلن وزير الخارجية الروسىِ سيرجىِ لافروف عن استعداد بلاده لتأمين ميناء اللاذقية والمياه الاقليمية السورية أثناء عملية تدمير ترسانة الاسلحة الكيماوية السورية.
وفى السياق نفسه قالت وزارة الخارجية السورية إن التقرير النهائىِ الذىِ قدمه أوكا سالستروم، رئيس لجنة الأمم المتحدة للتحقيق فىِ ادعاءات استخدام الأسلحة الكيميائية فىِ سوريا، يؤكد استخدام من وصفتها بـ»المجموعات الإرهابية» لغاز السارين، رغم امتناع فريق التفتيش عن تحديد الجهة المسئولة عن الهجمات.
الى ذلك قام وفد من اعضاء البرلمان العربىِ برئاسة أحمد محمد الجروان رئيس البرلمان  بزيارة مخيم الزعترىِ للاجئين السوريين بالأردن، وذلك بمناسبة انعقاد الجلسة الثانية لدور الانعقاد العادىِ السنوىِ الثانىِ من الفصل التشريعىِ الأول للبرلمان العربىِ فىِ عمان. جاءت الزيارة تعبيرا عن تضامن البرلمان العربىِ الكامل مع الشعب السورىِ ومساندته له فىِ العودة إلى وطنه وضمان حياة مستقرة.
تقرر اضافة بند يتعلق بتطورات الاوضاع في سوريا علىة جدول اعمال اجتماع وزراء البخارجية العرب المقرر عقده غدا السبت واوضحت المصادر لروزتاليوسف ان احمد الجربا رئيسلئتلاف المعارضة السورية سوف يشارك في الاجتماع الوزاري وسوف يقدم  ويعرض رؤية الائتلاف بشان اتصالاته مع الجانب الروسي والامريكي بهذا الصدد.