الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فهمى: القرار الصينى يعكس قراءة جيدة للوضع المصرى




وصف المبعوث الصينى الخاص لقضية الشرق الأوسط السفير وو سى كه زيارة وزير الخارجية نبيل فهمى للصين والتى بدأت أمس بالخطوة الكبيرة لدفع التعاون وبناء مستقبل أفضل وطموح للتقارب المصرى الصينى، وأنها كانت زيارة ناجحة حققت نتائج ممتازة فى تعميق العلاقات بين البلدين، حيث شرح الوزير الأوضاع الداخلية فى مصر، كما عبر الجانب الصينى عن تفهمه واحترامه للجهود المصرية التى تهدف الى اعادة الاستقرار بخطوات متتابعة وثابتة للانتقال السياسى فى مصر.من جانبه قال وزير الخارجية نبيل فهمى إن زيارته للصين جاءت لاستعادة العلاقة وتنشيطها والعمل سويا ليس لإعادة كتابة التاريخ بين البلدين، ولبناء مستقبل أفضل للشعبين المصرى والصينى.. مضيفًا أن الزيارة تهدف الى دعم التعاون السياسى بين مصر والصين بما يحقق المصلحة للبلدين على المستويين الاقليمى والدولى.

وأكد الوزير فهمى أن مصر ستعود الى مكانتها الريادية فى العالم العربى وفى افريقيا باسهام فكرى وحضارى ملموس واقتراحات محددة .

وأوضح أن المجالات واسعة بالنسبة للحلم المصرى وامكانية توافقه مع الحلم الصينى، «على الساحة الدولية فى قضايا الأمن الدولى وإصلاح الأمم المتحدة ونزع السلاح النووى، ناهيك عن ما يرتبط بالتعاون الثنائى الاقتصادى والتجارى المباشر بين مصر والصين والتعاون بشأن نشاط الصين فى إفريقيا والعالم العربى والذى سيعد ايضا مجال واسع».

وقال أنه لتحقيق الحلم المصرى لابد من التعاون مع الدول الاقتصادية البازغة وتحقيق الاتزان للعلاقات السياسية مع الاطراف المختلفة على مستوى العالم، وتنويع مصادر السلاح، فكل هذه الأمور تضمن بناء مستقبل أفضل .. معربا عن الرغبة فى التعامل مع الصين فى بناء منظومة دولية أكثر عدالة للعالم وتعميق العلاقات بين مصر والصين فى كافة المجالات، بما فى ذلك الاقتصادية والسياسية والشعبية، حيث يتسم التعاون الثنائى بامكانيات واسعة.

وأضاف فهمى إن «الاقتصاد الصينى حاليا هو ثانى أكبر اقتصاد فى العالم، وخلال 10 أعوام قد يحتل المرتبة الأولى، لذلك هناك فرص استثمارية وتجارية واسعة متاحة للصين، يقابلها رغبة مصرية فى تنمية اقتصادها وزيادة صادراتها وتعزيز الاستثمارت وجذب السياح من الخارج .. معربا عن تطلع مصر الى التعاون مع الصين فى مجال الطاقة المتجددة، ومشروعات البنية الأساسية، والسياحة والتدريب المهني، مقدما الشكر الى الحكومة الصينية على رفعها تحذير السفر على السائحين الصينين الى مصر بمناسبة زيارته للصين، مؤكدًا أن «القرار الصينى يعكس قراءة جيدة للوضع المصرى الداخلى».
ثانى زيارة فهمى لبكين فى ختام جولة الآسيوية وآخرها زيارة لكوريا الجنوبية.