السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«حماية المنافسة» يناقش «العربى الموحد ومراقبة الاحتكارات» بالجامعة العربية




شاركت الدكتورة منى الجرف - رئيس مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة - فى الاجتماع الأول للجنة الخبراء والمختصين بمجال المنافسة بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية  بالقاهرة فى الفترة من 15 إلى 17 ديسمبر 2013 بمشاركة وفود من عدد من الدول العربية متضمنة مصر والأردن والسودان والعراق وسلطنة عمان وقطر والكويت ولبيا والمغرب.

وقد تم خلال الاجتماع انتخاب الدكتورة منى الجرف رئيسا للاجتماع حيث ألقت كلمة رحبت فيها بالسادة الخبراء والمختصين. وقد قام ممثلو الدول الأعضاء بعرض موجز حول أهم ملامح المنظومة التشريعية والأطر المؤسسية التى تنظم حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

وصرحت الجرف بأن جدول أعمال هذا الاجتماع تضمن مناقشة العديد من الموضوعات المهمة، جاء على رأسها عقد مناقشة أولية «لمشروع الدليل الاسترشادى العربى الموحد للمنافسة ومراقبة الاحتكارات» حيث تم قراءة الدليل وأبدى الحضور ملاحظاتهم ومقترحاتهم الأولية وسيتم استكمال النقاش فى هذا الشأن خلال الاجتماعات المقبلة.

وقد تناول الاجتماع أيضا مباحثات حول اقتراح آليات لتعزيز التعاون الفنى بين الدول العربية فى مجال المنافسة وبادر جهاز حماية المنافسة المصرى وكذا الأردنى بإبداء الاستعداد الكامل لتقديم الخبرة الفنية فى هذا المجال من خلال استقبال واستضافة بعض من المتدربين من باقى الدول الأعضاء للتدريب لديها.

وأشارت الجرف إلى أن الدول المشاركة اتفقت على أهمية التنسيق لإعداد مذكرة تفاهم للتعاون الفنى بين الدول الأعضاء وكذا على قيام الأمانة العامة لجماعة الدول العربية بتنظيم ورش عمل فى مجال المنافسة بالتنسيق مع أجهزة المنافسة التى لديها الإمكانيات الفنية بالدول الأعضاء، فضلا عن قيام الأمانة بالتنسيق مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الاونكتاد) وغيرها من المنظمات الدولية ذات الصلة لتقديم الدعم والمعونة الفنية للدول الأعضاء.  

وجدير بالذكر أن الاجتماع الثانى للجنة سوف ينعقد خلال الفترة من 13 إلى 15 إبريل 2014 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.