الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خطة التليفزيون استعداداً للاستفتاء على الدستور




فى إطار استعدادات اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصرى للقيام بالتغطية الإعلامية لعملية الاستفتاء على الدستور الجديد وأكد عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون أن الاتحاد قد أعد خطة متكاملة لعمل تغطية إعلامية لتوضيح مواد الدستور وعملية الاستفتاء علية وأن شاشات التليفزيون ستعرض برامج متنوعة تهدف إلى توعية المشاهد المصرى بحقوقه وواجباته تجاه عملية الاستفتاء على الدستور الجديد من خلال استضافة العديد من الخبراء القانونيين والدستوريين والحقوقيين وإبراز المواد والأبواب المستحدثة التى تؤسس لدولة مدنية ديمقراطية حديثة والتأكيد على مشاركة الشعب المصرى بمختلف فئاته فى عملية الاستفتاء.

وجاءت الخريطة التى أعدها الاتحاد بكل قطاعات كالتالي:

قطاع التليفزيون:


القناة الأولى

إنتاج برنامج يومى بعنوان «خمسة ديمقراطية» مع أساتذة العلوم السياسية يذاع يوميا لتوعية السادة المشاهدين بالعملية الانتخابية وكيف يمارسون العملية الانتخابية والتعريف بالمصطلحات مثل (الانتخابات، الصندوق، حرية الرأى، الكشوف الانتخابية).

تغطية كل المؤتمرات والفعاليات الخارجية التى تتناول الدستور والتفاعل الجماهيرى من خلال تقارير مصورة.

توظيف برنامج «رسالة الأولى» لعمل لقاءات متنوعة مع الجماهير المصرية فى كل ربوع مصر لسماع وجهات نظرهم وتوضيح مكتسبات الدستور.

يتم مناقشة مواد الدستور الخاصة بالمرأة والأسرة والمعاقين والمعاشات من خلال فقرات ببرنامج «طعم البيوت» الذى يُذاع يومياً من السبت إلى الخميس.

القناة الثانية

عمل برنامج خاص عن الدستور بعنوان «بصراحة» يبدأ من يوم 15/12/2013 ويتناول بالشرح والتحليل والتفسير بنود الدستور حتى الانتخابات وظهور النتيجة مع بث مباشر للتصويت والنتيجة سواء.

برنامج «مصر الأهم» وهو من البرامج الرئيسية بالقناة الثانية وهو برنامج التوك الشو الرئيسى بالقناة ويخاطب أكبر فئة من الشعب المصرى حيث إنه يذاع فى فى وقت الذروة للمشاهدين الذين يتابعون برامج التوك شو فى القنوات المختلفة.

القناة الفضائية المصرية (1):

عمل تقارير يومية تذاع بين فقرات البرامج للتعريف بالدستور والمشاركة.

تطويع بعض البرامج اليومية لعمل تقارير من الشارع واستضافة شخصيات عامة وقانونية تتحدث عن بنود الدستور وشرحها والاستفتاء عليها مثل برنامج «كل يوم».

والتركيز على حقوق المرأة فى الدستور والمحاكمات العسكرية للمدنيين فى الدستور وشرحها باستفاضة من منطلق توعية المشاهد بأبعادها الحقيقية والموضوعية بعيداً عن المزايدات على هذا الباب من خلال استضافة شخصيات فى مجال القانون العسكرى والمدنى وبعض القائمين على الوضع المجتمعي.

القناة الفضائية المصرية (2):

التنسيق مع قطاع الأخبار للضم على الخدمات الإخبارية والخاصة بالدستور.

تطويع البرامج المناسبة لتغطية هذا الحدث

قناة النيل للأخبار

 تم تخصيص برنامج بعنوان «خاص عن الدستور» يذاع يومياً من الساعة 5 : 6 مساءً.

كما تم تخصيص فقرات داخل بعض برامج تذاع يومياً بالقناة لمناقشة مواد الدستور وهى:
- برنامج هذا الصباح  8 الى 10  صباحا

- همزة وصل 4 الى 5 مساءً

- من القاهرة 10 الى 12 مساء

- برنامج قضايا تشريعية (اسبوعي) الثلاثاء من الساعة الثامنة حتى التاسعة مساء

راديو مصر

مناقشة مواد الدستور من خلال استضافة متخصصين وعمل لقاءات جماهيرية للوقوف على رأى المواطن فى الدستور الجديد من خلال برنامجي
- من قلب القاهرة يذاع من الساعة 8.00 : 10.00.

- كلام وسط البلد يذاع من الساعة 4.00 : 6 .

قطاع القنوات الإقليمية:

تم اعتماد برنامج موحد على جميع القنوات الإقليمية تحت مسمى «انتخب مصر» مدته 20 دقيقة ويذاع يومياً ويتضمن شرح بنود الدستور من خلال متخصصين بالإضافة إلى نقل نبض الشارع المصرى للمشاركة فى الاستفتاء عن طريق لقاءات مباشرة مع المواطنين.

قطاع الإذاعة:
شبكة البرنامج العام:

تأتى خطة شبكة البرنامج العام بمناقشة مواد دستور 2013 «قراءة فى دستور مصر بالشرح والتفصيل»
ثانيا محطات البث باللغات المختلفة (كل حسب المنطقة المستهدفة):
إذاعة تعليقات وتحليلات إخبارية تتناول أهمية إصدار الدستور الجديد كأول استحقاق وطنى فى تنفيذ خارطة الطريق وتحقيق التحول الديمقراطى.