السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إغلاق طريق «مصر - إسكندرية» بسبب «السولار» واختفاء «البنزين» فى الفيوم




 تسببت طوابير السيارات والجرارات الزراعية أمام محطات الوقود بالغربية نتيجة أزمة ونقص السولار بمحطات الوقود فى قطع حركة الطريق الزراعى السريع مصر – إسكندرية خاصة بين مدينتى طنطا وكفر الزيات ووقع العديد من المناوشات والمشاجرات بين الجمهور على أولوية التموين.
 
 
قال عدد من المزارعين إن المحطات تشهد مشاجرات ومشاحنات بين السائقين والمواطنين على أولوية الحصول على السولار وأدت الظاهرة إلى حدوث أزمة بالقرى وتأخر العديد من الفلاحين فى حصاد محصول القمح حتى الآن لعدم وجود سولار للجرارات الزراعية لتشغيل ماكينات الحصاد.
وأكد العديد من المواطنين توقف أكثرية سيارات الأجرة عن العمل بينما قام البعض الآخر من سائقى الأجرة مجددا برفع تعريفة الركوب مما أدى إلى العديد من المشاجرات بين سائقى الأجرة والمواطنين اعتراضا على ذلك.
 
وفى الشرقية مازال البحث جاريا عن المواد البترولية حتى أصبح حصول السيارات عن لتر واحد من السولار بمثابة رحلة عذاب يومية.
 
من جانبه قرر عزازى على عزازى محافظ الشرقية غلق محطتين بالزقازيق الأولى امتنعت عن البيع والثانية بدون ترخيص.
 
واشتكى أمس مواطنو محافظة الفيوم من اختفاء البنزين بمشتقاته وهو ما أدى إلى توقف عشرات السيارات على طرق المحافظة.
 
 
وقد فشلت أجهزة المحافظة فى تدبير احتياجات المواطنين من البنزين وهو ما أدى إلى المطالبة بسرعة تغيير المهندس أحمد على أحمد محافظ الفيوم بسبب عدم مقدرته على حل أزمة الوقود التى تفاقمت بصورة كبيرة منذ تعيينه.
 
 
واعترف المهندس على أحمد عبدالمطلب وكيل وزارة التموين بأزمة الوقود خاصة البنزين بمشتقاته بسبب ضخ الحصة المقررة للمحافظة منذ يومين.
 
شنت أجهزة الرقابة التموينية بالتعاون مع مباحث التموين حملة تموينية على محطات البنزين لضبط المخالفين ومنع تهريب الوقود أسفرت عن ضبط كميات من السولار قبل بيعها فى السوق السوداء.
وصرح المهندس فكرى قورة وكيل وزارة التموين بالقليوبية الى ان الحملات تمكنت من ضبط السيارة رقم ق ر أ 1374 نقل مصر أثناء سيرها بإحدى الطرق بمدينة قليوب وبها برميل كبير الحجم وبداخله 1000 لتر سولار مدعم كما تم ضبط المدعو سعيد محمد فهيم 25 سنة صاحب فرش لبيع البنزين لتجميعه سولار مدعم للاتجار به فى السوق السوداء وبحوزته 60 لتر سولار كما تمكنت الحملات ايضا من ضبط 2000 لتر سولار دخل محطة بنزين بمدينة كفر شكر وذلك قبل بيع الكميات والمضبوطات فى السوق السوداء للاستفادة من فارق السعر تم تحرير المحاضر الأزمة للمخالفين وتولت النيابة التحقيق.
 
 
فى سياق متصل كشف تقرير رسمي صادر عن مديرية تموين القاهرة عن وجود عجز في بنزين 90 يصل إلي 20٪ وذلك وفقا لما قاله محمود عبد العزيز وكيل وزارة التموين بالمحافظة وأكد عبد العزيز أن المحافظة لا تواجه أي أزمة بسبب نقص بنزين 90 وحيث تم مضاعفة الكميات التي تم ضخها من بنزين 80 من مليون و500 ألف لتر الي 3 ملايين لتر يوميا وبالنسبة لموقف السولار اشار الي ان وزارة البترول ضخت كميات كبيرة من السولار في جميع محطات المحافظة وبلغ اجمالي ما يتم ضخه من السولار يوميا نحو 8ملايين و500 الف لتر بعد ان كان قبل الازمة 3ملايين و300اًلف لتر بزيادة 134٪ وأوضح عبد العزيز انه تم تشكيل غرف عمليات بجميع الادارات التابعة للمحافظة لاستقبال شكاوي المواطنين والعمل علي حلها لافتا الي أن المديرية اتخذت عدة اجراءات لضبط عملية توزيع السولار حيث تم تعيين مفتش مقيم امام كل محطة لمتابعة الكميات التي يتم ضخها لمنع تلاعب اصحاب المحطات في تلك الحصص وبيعها في السوق السوداء وفي السياق ذاتة تمكنت الاجهزة الرقابية بوزارة التموين بالتعاون مع مباحث التموين من ضبط 80 الف لتر سولار حاول احد اصحاب المحطات بيعها في السوق السوداء.