الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

التعاون الاقتصادى والتنمية يتصدران مباحثات فهمى ونظيره اليابانى




 كتب ـ حمادة الكحلى

أجرى نبيل فهمى، وزير الخارجية، أمس مباحثات رسمية مع نظيره اليابانى «كيشيدا» بحضور وفدى البلدين بمقر وزارة الخارجية اليابانية بالعاصمة طوكيو.
 
وصرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن جلسة المباحثات تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها فى مختلف المجالات وتبادل الرأى حول عدد من القضايا التى تهم البلدين.
 
وخلال جلسة المشاورات أعرب وزير الخارجية اليابانى عن حرص بلاده على دعم علاقات التعاون الثنائى مع مصر فى مختلف المجالات، مشيرًا إلى التعاون القائم فى المجال الاقتصادى سواء فيما يتعلق بتطوير مستشفى أبو الريش للأطفال أو تنفيذ مشروعات من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، فضلًا عن تقديم قروض بالين لتنفيذ مشروعات تنموية.
 
وتناول كيشيدا التعاون المشترك فى مجال السياحة خاصة بعد تخفيض التحذير المفروض على سفر اليابانيين إلى مصر بما يفتح الباب أمام عودة السياحة اليابانية الوافدة لمعدلاتها الطبيعية فى مصر، مشددًا  على تقديم نصف مليون دولار لدعم ميزانية مركز القاهرة للتدريب على عمليات حفظ السلام وفض المنازعات.
وأضاف المتحدث أن الوزير فهمى قدم الشكر على دعم اليابان للجامعة المصرية للعلوم والتكنولوجيا فى برج العرب وأهمية أن يصبح أساسًا للتعاون الثلاثى المصرى اليابانى الأفريقى، كما التقى فهمى أمس الخميس فى مستهل زيارته الحالية للعاصمة اليابانية طوكيو برئيس وأعضاء الاتحاد اليابانى لوكلاء السفر (JATA) والذى يضم جميع الشركات اليابانية التى تتولى تنظيم البرامج السياحية إلى مصر.
 
وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية أمس بأن اللقاء يأتى بعد قيام السلطات اليابانية مؤخرا بتخفيض درجة التحذير الذى سبق أن فرضته على سفر اليابانيين إلى مصر بعد تحسن الأوضاع الأمنية وقبيل بدء زيارة فهمى الحالية لطوكيو.
 
وأضاف المتحدث أن رئيس اتحاد وكلاء السفر (الجاتا) أكد خلال اللقاء أن مصر تعتبر من أهم المقاصد السياحية لليابانيين وفقا لآخر إحصاءات أجراها الاتحاد، مؤكدًا أن الاتحاد بصدد ترتيب مجموعة من الفعاليات فى طوكيو للترويج السياحى إلى مصر وأنهم يتطلعون إلى زيارة وزير السياحة هشام زعزوع لطوكيو لمزيد من الترويج السياحى إلى مصر، وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية أن الوزير «فهمى» تناول فى لقائه مع الأكاديميين اليابانيين وبناء على طلبهم فى محاضرة أمام معهد اليابان للشئون الدولية تطورات الأوضاع الداخلية فى مصر.