الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قناة «رابعة» تفتتح بثها من إسطنبول بحوار للقرضاوى




أطلقت جماعة الإخوان إشارة البث الرسمى لفضائية «رابعة» من إسطنبول التركية، وافتتح الداعية القطرى الجنسية يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، القناة بحوار له شدد فيه على أنصار الرئيس المعزول محمد مرسى بأهمية الصمود فى مواجهة ما سماه بـ«الانقلاب العسكري» فى مصر.
وتحمل فضائية رابعة الشعار الذى يرفعه الإخوان (وهو عبارة عن كف طويت إبهامها)، وهو الشعار الذى رفعه فى البداية رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان. والذى صار رمزًا لمؤيدى جماعة الإخوان والرئيس المعزول.
وبينما قالت مصادر فى حزب «الحرية والعدالة»، الذراع السياسية للجماعة إن «الفضائية ستكون منبرًا للأحرار ورمزًا للشرف والحق فى العالم العربى والإسلامى»، أكد مسئولو الفضائية فى رسائل متقطعة جرى بثها عقب حوار القرضاوى، أن «الفضائية ستسعى لتحقيق مطالب ثورات الربيع العربي، ونشر الفكر السياسى فى الإسلام بمفهومه الشامل وقيمه التى تدعو للعدل والحرية والحكم الرشيد، وتقديم القضايا السياسية المعاصرة من خلال المنظور الإسلامي، وتقوم بإعادة بناء العلاقة ما بين المشاهد والرموز الفكرية الإسلامية».. ونفى المسئولون عن القناة أن «تعالج الفضائية مواضيعها بفكر متشدد»، مؤكدين أنهم سوف يلتزمون بالفكر الوسطى.
لكن مراقبين يتوقعون أن تزيد الفضائية الجديدة التى تنطلق من الأراضى التركية، من التوتر بين القاهرة وأنقرة، وذلك بعد تبادل كل من مصر وتركيا طرد السفيرين والاكتفاء بقائم بالأعمال لدى كل منهما.
ودعا القرضاوى (87 سنة)، الذى لم يخطب الجمعة الماضية من قطر ولأول مرة، حيث اعتاد الهجوم على الأزهر والجيش فى خطبه الأخيرة، «جموع المصريين والعرب والمسلمين وأحرار العالم، إلى العمل على دحر الظلم والعدوان».