الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير الأوقاف: سأقطع الأيادى التى تمتد على صناديق النذور




قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الوزارة، إننى سوف أقطع الأيدى التى تمتد إلى صناديق النذور (التبرعات) بالمساجد، لافتا إلى أن منظومة الزكاة تحتاج إلى إعادة تنظيم وإنه توصل لاتفاق مع مجموعة من الوزراء على إنشاء هيئة مستقلة تكون بمثابة الجهة الوسيطة بين دافعى الزكاة والمستفيدين منها، على أن تعمل هذه الجهة من خلال قاعدة بيانات كاملة، وذلك حتى تصل أموال الزكاة إلى مستحقيها.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد بقاعة ديوان عام محافظة بنى سويف فى إطار زيارة للمحافظة، حيث أشار جمعة إلى أنه يجوز تخصيص جزء من أموال الزكاة، لإسكان المحتاجين، من خلال مشروعات الإسكان خاصة الإسكان العاجل لأى سبب سواء انهيار المنزل، أو من لا يملك سكنا أو مأوى دون النظر لعمر المستفيد.
من ناحية أخرى صرح د.كمال بربرى مدير عام الأوقاف بالسويس، أنه بالتعاون مع الأهالى بالسويس تم تفعيل قرار وزير الأوقاف بغلق الزوايا الخاصة بالصلاة التى تقل مساحتها عن 80 مترا خلال صلاة الجمعة من كل أسبوع فقط لمخالفتها للشروط القانونية ، موضحا أنه لن يتم غلق هذه الزوايا طوال أيام الأسبوع والقرار مقتصر على يوم الجمعة.
وأضاف بربرى، أن معظم الزوايا الخاصة بالصلاة فى المحافظة تم انشاؤها بمساحات كبيرة ، وقرار الإغلاق اقتصر فقط على إغلاق الزوايا ذات المساحات الصغيرة ، وتوجد زوايا أغلقت بمعرفة الاهالى لعدم وجود خطيب للصلاة.
وكشف بربري، أن وزارة الأوقاف قامت بإرسال 12 إماما للعمل بمساجد السويس خلال الفترة الماضية ، من بين ثلاثة آلاف إمام قامت وزارة الأوقاف بتعيينهم خلال الفترة الماضية ، لحاجة المساجد فى جميع المحافظات للأئمة.