الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«خارطة المستقبل» على مائدة الرئيس والأحزاب.. اليوم




تستأنف مؤسسة الرئاسة اليوم جلسات الحوار المجتمعى الذى بدأته الخميس الماضى، حيث دعا الرئيس عدلى منصور رؤساء الأحزاب ومجموعة من المثقفين والفنانين ورؤساء النقابات والقوى المجتمعية لمناقشة النظام الانتخابى وتعديل خارطة الطريق.
وقال د.وحيد عبدالمجيد القيادى بجبهة الإنقاذ، إنه تلقى دعوة من مؤسسة الرئاسة للمشاركة فى الحوار المجتمعى، مشيرا إلى أنه سيطالب بضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية أولا مع ضرورة حل مشكلة المادة 142 المتعلقة بشروط الترشح للرئاسة ومن ضمن هذه الشروط الحصول على تأييد 20 من أعضاء البرلمان.
وشدد عبدالمجيد على ضرورة التوافق على الفصل بين الرئيس المنتخب والسلطة التشريعية حتى تكون السلطة فى يد مجلس الوزراء إلى أن يتم انتخاب البرلمان. من جانبه، أكد د.عبدالغفار شكر رئيس حزب التحالف الشعبى، أن الحزب تلقى دعوة للمشاركة فى حوار الرئاسة لافتا إلى أنه سيستعرض موقف الحزب مما سيطرحه الرئيس بالاجتماع والذى سيكون على رأسه الانتخابات القادمة سواء كانت رئاسية أم برلمانية، والنظام الانتخابى.
فيما قال الدكتور محمد أبو الغار، رئيس الحزب المصرى الديمقراطى، إن الحزب يشارك من خلال تقديم عدد من المقترحات من ضمنها تعديل خارطة الطريق، بحيث يتم إجراء الانتخابات الرئاسية أولاً، وتطبيق النظام الانتخابى الفردى.
أما د.السيد البدوى، رئيس حزب الوفد، فأكد أن الحزب سيعرض خلال الجلسة القرارات التى اتخذتها الهيئة العليا وهى أن يتم إجراء الانتخابات الرئاسية أولا لضمان الاستقرار.
وكان المستشار عدلى منصور، رئيس الجمهورية، قد عقد أول جلسات الحوار الوطنى الخميس الماضى مع عدد من شباب مختلف القوى الوطنية، واستمع خلال اللقاء إلى مقترحاتهم حول النظام الانتخابى وتعديل خارطة الطريق.
فيما أكد المستشار عدلى منصور، رئيس الجمهورية، فى كلمته التى ألقتها نيابة عنه الكاتبة الصحفية سكينة فؤاد، مستشار الرئيس، خلال فعاليات مؤتمر المرأة والدستور رؤية مستقبلية الذى عقد أمس أنه يجب على المرأة المصرية أن تعرف قيمة صوتها الكبيرة فى الانتخابات المقبلة ودورها فى إيقاف العنف ومخططات تخريب مصر. على جانب آخر نظمت رئاسة الجمهورية احتفالًا أمس لتكريم الفائزين بجوائز الدولة حيث استقبل الرئيس عدلى منصور الفائزين بجائزتى الدولة التقديرية لعام 2012 والنيل لعام 2013، فى مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة لتكريمهم.
تفاصيل ص3 و7