الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الجيش الحر»: «الأسد» يصر على قتل المدنيين ولا جدوى من «جنيف2»




 دمشق _ وكالات الأنباء

قلل اللواء سليم أدريس رئيس هيئة الأركان فى الجيش السورى الحر من أهمية مؤتمر جنيف 2 الخاص بحل أزمة بلاده، مضيفا انه فى ظل استمرار قصف النظام لحلب بالبراميل المتفجرة للأسبوع الثانى على التوالى وصمت المجتمع الدولى، لا يبدو أن هناك أى أمل فى جدية المؤتمر. 
 
وأشار إدريس إلى أن نظام الرئيس السورى  بشار الأسد ما زال يصر على قتل المدنيين، فضلا عن ان التصريحات الروسية حول نتائج المؤتمر لا تبشر بخير، مشددا على ان أهمية المؤتمر لا تكمن فى انعقاده بل فى النتائج الواضحة والمرجوة منه، لافتا إلى عدم وجود مواقف دولية منددة لوقف القصف والقتل الذى يتعرض له الشعب السورى.
 
وفى تطور لاحق قام الطيران الحربى السورى بقصف بالبراميل المتفجرة أمس على  مناطق سيطر عليها مقاتلو المعارضة مؤخرا شمالى حلب، فى حين قصفت مدفعية القوات الحكومية معاقل مسلحى المعارضة فى القلمون بريف دمشق.
 
كما سقط ما لا يقل عن 3 شهداء جراء إلقاء البراميل بالقرب من دوار حى قاضى عسكر بمدينة حلب، فى حين أسفرت غارات جوية على حى الاشرفية والشيخ مقصود عن سقوط عدد من الجرحى.
 
وفى سياق متصل وصفت منظمة هيومن رايتس ووتش عمليات القصف التى يقوم بها الجيش النظامى فى حلب بأنها عشوائية، ولا تميز بين مدنى وعسكرى، لأنها تتعمد استهداف المدنيين وبناهم التحتية ولا تقصد هدفا عسكريا.
 
وذكرت المنظمة، إن النظام السورى استهدف المدنيين من خلال قصف المناطق المكتظة بالسكان، والتى لا تحتوى على أهدافٍ عسكرية واضحة للمعارضة، مضيفة ان القصف الجوى اسفرعن سقوط 232 شهيدا على الأقل خلال ثلاثة أيام فى حلب، منهم شهيد واحد فقط تابع لكتائب المعارضة، أما الباقى فجميعهم من المدنيين وبينهم 60 طفلاً و35 امرأة. 
 
كما حدد التقرير 16 منطقة قصفها الطيران الجوى فى المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة فى «حلب» و«الباب» خلال الشهر الأخير، والتى شملت على أسواقاً وأبنية سكنية ومراكز لتجمع وسائل النقل ولا يوجد بالقرب منها أية مراكز عسكرية.