الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الصيادلة»: عقوبات رادعة ضد الشركات الممتنعة عن استرجاع الأدوية منتهية الصلاحية




أعلن مجلس النقابة العامة للصيادلة عن اتخاذ إجراءات تصعيدية ضد شركات الأدوية الممتنعة عن استرجاع الأدوية منتهية الصلاحية، مشيرًا إلى أنه سيعقد اجتماعًا طارئًا مع جميع النقابات الفرعية، يوم الجمعة المقبل، للاستعداد لخطة التصعيد ضد الشركات.
من جانبه قال الدكتور وائل هلال أمين الصندوق المساعد لنقابة الصيادلة - فى بيان صحفى صادر عن النقابة أمس - إن النقابة ستطرح أزمة مرتجعات الأدوية على الصيادلة بالجمعية العمومية، المقرر عقدها يوم 28 ديسمبر المقبل، ليقرر الصيادلة مع مجلس نقابتهم ما يرونه من إجراءات، ضد الشركات الممتنعة عن استرجاع الأدوية منتهية الصلاحية.
وأضاف هلال، أن غرفة صناعة الأدوية أرسلت خطابًا للنقابة، يفيد مضمونه بعدم الاستجابة لمطالب نقابة الصيادلة، بشأن عقد اتفاقية لمرتجعات الأدوية، وهو ما يعد مخالفة للقانون والقرارات الوزارية، ومخالفة أيضًا لقواعد الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.
وحذر هلال من تنامى ظاهرة الأدوية منتهية الصلاحية، والتى يعاد تدويرها وهو ما يمثل خطرًا يهدد الأمن الدوائى وسلامة المرضى.
وأشار إلى أن النقابة كانت تسعى لتوافق ومشاركة مهنية بين جميع أطراف المنظومة الدوائية، من توزيع وتصنيع وصيدليات، بما يحقق فائدة للجميع، لأن النقابة تعتبر نفسها مظلة لجميع أطراف المهنة، إلا أن بعض الأطراف داخل غرفة صناعة الأدوية أصرت على إفشال هذا التوافق، لأغراض غير واضحة لدى النقابة.
وطالب الدكتور أحمد فاروق رئيس لجنة الصيدليات بالنقابة العامة للصيادلة، وزارة الصحة والإدارة المركزية لشئون الصيدلية، بسرعة اتخاذ إجراءات رادعة ضد الشركات المتعنتة فى استرجاع الأدوية منتهية الصلاحية، وتحمل مسئولياتهم فى الحفاظ على صحة المريض.
وأضاف فاروق أن النقابة ستقوم بارسال خطاب إلى كل صيدليات مصر لمطالبتهم بالبدء فى خصم قيمة المرتجعات بعد إرجاعها لموزع واحد فقط.