الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

زعزوع: السياحة يجب أن تكون المشروع القومى الذى يلتف حوله الشعب المصرى كله




دعا وزير السياحة هشام زعزوع إلى أن تكون السياحة هى المشروع القومى الذى يجب أن يلتف حوله الشعب المصرى بأكمله، ويتحول المجتمع كله إلى مجتمع حاضن للسياحة، مشيرًا إلى أن المصرى بطبعه مضياف وهو ما يجعل هذا التحول أكثر سهولة من العديد من المجتمعات الاخرى.
وقال زعزوع فى المؤتمر الصحفى الذى عقده مساء أمس بمناسبة تدشين حملة دعوة المصريين فى الخارج لزيارة بلدهم وقضاء أعياد الكريسماس ورأس السنة الميلادية وأعياد 7 يناير فيها: إن عودة المصريين فى الخارج إلى جذورهم ووطنهم مصر هام جدا لاستمرار ارتباطهم بالوطن، مشيرًا إلى أن هذه الحملة جاءت متأخرة بالنسبة لميعاد الإجازات ولكن أن تأتى متأخرة خيرا من ألا تأتى على الإطلاق.
وأضاف أن تلك الحملة يمكن ان تتواصل فى الإجازات الطويلة التى يقضيها المصريون فى الخارج، مؤكدا أن أى رقم يتحقق من تلك المبادرة يعنى الكثير للسياحة المصرية ولمصر, بالتأثير فى الحياة السياسية والاقتصادية المصرية.
وأكد رغبته فى الحفاظ على استمرارية الحملة طوال العام والتى يمكن أن تجذب أعدادا تفوق العديد من الأسواق التى تتعامل مع المقصد السياحى المصرى، مشيرًا إلى أن صناعة السياحة هى صناعة الأمل والتى أدرت فى عام الذروة 2010 أكثر من 5ر12 مليار دولار وهو ما يمثل أعلى من دخل قناة السويس فى ذاك العام.
وقال إن البحر المتوسط سيكون منجم الذهب الثانى للسياحة المصرية، كما أن سياحة الصحارى جاذبة ايضا للسياح، وهو ما يمكن أن يدفع صناعة السياحة بصورة غير مسبوقة.
وأشار إلى أن هناك العديد من المبادرات التى تقوم بها مصر لاستعادة الحركة السياحية لسابق عهدها وبمعدلاتها الطبيعية، مطالبا وسائل الإعلام بالالتفاف حول المبادرة الحالية بدعوة المصريين فى الخارج للاحتفال بأعياد الكريسماس ومختلف الأعياد فى مصر.
وقال إن الحملة على قدر عالٍ من الأهمية لأن صناعة السياحة التى عانت لثلاث سنوات يعمل بها أكثر من 4 ملايين شخص وهناك 70 صناعة أخرى مرتبطة بتلك الصناعة وهو ما تحتاج إليه مصر لانعاش الاقتصاد المصرى.
وتوقع أن تكون صناعة السياحة فى العام المقبل 2014 أفضل وتستعيد عافيتها وقوتها ومعدلاتها الطبيعية بصورة تدريجية، مشيرا إلى أن هناك حملة للسياحة الداخلية فى أجازة منتصف العام سواء بالطائرة أو بالاتوبيسات لنقل المواطنين لزيارة المناطق السياحية المختلفة.
وقال وزير السياحة إن كافة أفكار التنشيط السياحى لا يمكن أن يتم تنفيذها مجتمعة فى ذات الوقت ولكن يتم تنفيذ أفكار التنشيط تدريجيا واحدة تلو الأخرى، مشيرًا إلى أن هناك تنسيقا كاملا مع كافة قطاعات الوزارة من أجل العودة سريعا بحركة السياحة إلى معدلاتها الطبيعية.
وقال ناجى وليم منظم الحملة إن الحملة استهدفت المصريين فى الخارج فى العديد من الدول الاوروبية والامريكية ودول المهجر مثل استراليا وكندا اللتين يصل عددهما إلى خمسة ملايين شخص.
وأضاف أن جذب حوالى مليون سائح فى أعياد الكريسماس يمكن أن يدر دخلا إلى مصر يصل إلى مليار دولار، مشيرا إلى أن الحملة استخدمت العديد من الشخصيات الهامة والمؤثرة والشهيرة فى مصر ومنهم مجدى يعقوب والدكتور زاهى حواس.
وأشار إلى أنه يمكن استخدام ذات الأعداد فى الدعاية لمصر بعد زيارتهم إلى مصر وتناقل ما شاهدوه فيها.
وقالت نادية الراهب عضو جميعة مستثمرى جنوب سيناء واحدى المنظمات لحملة جذب المصريين فى الخارج لقضاء الأعياد فى مصر: إن رفع حظر السفر عن مصر وبخاصة إلى المناطق السياحية المختلفة أدى إلى عودة الحركة السياحية ولكن العودة الى المعدلات الطبيعية ستكون على الاقل بعد ثلاثة أشهر.
وطالب الحكومة المصرية أن تدعم وزارة السياحة ليكون عام 2014 هو عام السياحة المصرية، مشددا على ضرورة وجود مجموعة وزارية سياحية من أجل دعم تلك الصناعة التى يكون العائد منها سريعا.
وأشارت إلى أن الصناعات المختلفة تعمل بصورة جيدة مع ازدهار صناعة السياحة، وبالتالى يجب على كل الوزارات أن تعمل على دعم حركة السياحة من أجل ازدهار تلك الصناعة الهامة وبالتالى باقى الصناعات الاخرى والاقتصاد المصرى بأكمله.