السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصناع يتوقعون موجة غلاء للحبوب والزيوت ومواد البناء مع العام الجديد بسبب تساقط الجليد وتجمد البحر الأسود




توقع خبراء الصناعة  أن يشهد العالم موجة جديدة من الغلاء خلال العام المقبل على خلفية تساقط الجليد وتدمير مساحات كبيرة من الزراعات خاصة العباد والصويا والحبوب ما يهدد بارتفاع اسعار الزيوت والقمح

وقال الصناع إن موجة الغلاء سوف تمتد لتشمل الحديد بسبب تجمد البحر الاسود والذى يصعب معه شحن الخام خاصة من روسيا واوكرانيا.

وقال سمير نعمانى رئيس القطاع التجارى بشركة عز الدخيلة إن مصانع الحديد تعتمد على 80% من خامات الحديد المستوردة  لعدم وجود مصانع كافية لإنتاج الخام محليا مشيرا الى ان اى زيادة فى الاسعار  العالمية للبيليت (خام الحديد) ستؤثر سلبا على ارتفاع الاسعار داخل السوق المحلية
وشدد نعمانى على ضرورة منح تراخيص جديدة لانتاج البيليت ومواجهة الفجوة الكبيرة فى استيراد الخام مؤكدا فى الوقت ذاته أهمية توفير الطاقة اللازمة للتصنيع على اعتبار أن صناعة الحديد من الصناعات كثيفى الاستهلاك للطاقة.

فيما أوضح محمد عبد الرحمن رئيس القطاع التجارى بشركة سيلا ان مساحات كبيرة من محاصيل العباد والصويا دمرت فى روسيا وامريكا بسبب تساقط الجليد.

واضاف ان روسيا وامريكا من كبار الدول المنتجة للمحاصيل الزينية لافتا إلى انه من المتوقع ان تتحرك اسعار الزيوت نحو الزيادة مع مطلع العام الجديد.
وتابع إن مصر تعتبر من كبار الدول المستوردة للزيوت حيث تستورد نحو 90 % من حجم الاستهلاك السنوى والذى يصل الى 1.1 مليون طن.
وطالب عبد الرحمن بضرورة استصلاح أراض جديدة وطرحها للاستثمار فى مجال الحبوب الزيتية والقمح لسد الفجوة الكبيرة فى القمح الذى بلغت 8 ملايين طن سنويا.